أبحاث حديثة: التغذية الصحية تحمي من خطر إعتام عدسة العين

12 يوليو، 2017 1:32 م 220 مشاهدة

رحاب نيوز- ر ن ا

تشير الأبحاث الطبية إلى أن مضادات الأكسدة والمواد المغذية المهمة الأخرى قد تقلل من خطر إعتام عدسة العين، لما لها فوائد وخصائص إضافية، مثل فيتامين (أ) الذى يحمى من العمى، وفيتامين C قد تلعب دورا فى منع أو تخفيف الجلوكوما.

تظهر الأحماض الدهنية الأساسية أوميحا 3 لمساعدة العين فى تخفيف أعراض متلازمة العين الجافة.

فوائد الفيتامينات للعين

وفقا لموقع ” allaboutvision” أوضحت الأبحاث أن الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى ضرورية لرؤية جيدة، وتحمى عينيك من الظروف والأمراض التى تصيب البصر، أهمها الفواكه والخضروات الملونة.

بيتا كاروتين

تقلل تركيبة من الزنك والفيتامينات C و E، بيتا كاروتين من تطور انحطاط العين البقعى وإعتام عدسة العين، ويمكن الحصول عليها من مصادر (الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والقرع والشاى والحمضيات والتوت والعنب السبانخ واللفت).

الأحماض الدهنية أوميجا -3

الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تساعد على منع الضمور البقعى وجاف العينين، يمكن الحصول عليها من أسماك المياه الباردة، مثل السلمون والماكريل والرنجة؛ ومكملات زيت السمك، الكتان الطازج، الجوز.

فيتامين A

يساعد   فيتامين (أ) على الحماية من العمى الليلى وجفاف العينين، يوجد فى لحم البقر أو الكبد الكبد. البيض، الزبدة، الحليب.

فيتامين C

فيتامين C قد يقلل من خطر إعتام عدسة العين ، يوجد فى الفلفل الحلو (الأحمر أو الأخضر)، واللفت، والفراولة، والقرنبيط، والبرتقال، والشمام.

فيتامين D

فيتامين (د) يقلل من خطر الانحطاط البقعي، يوجد بكثرة فى سمك السلمون والسردين والماكريل والحليب. عصير البرتقال

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي 400 وحدة دولية في اليوم للرضع والأطفال والمراهقين، كما العديد من الخبراء يوصي أعلى مآخذ اليومية للبالغين.

أفضل مصدر لفيتامين (د) هو التعرض لأشعة الشمس،الأشعة فوق البنفسجية من الشمس تحفز إنتاج فيتامين (د) في الجلد البشري، فقط بضع دقائق من التعرض لأشعة الشمس كل يوم (دون واقية من الشمس) سوف تضمن جسمك ينتج كميات كافية من فيتامين د.

الزنك

الزنك يساعد على الحد من خطر العمى الليلي يمكن الحصول عليه من (المحار، ولحم البقر، الكابوريا )

بشكل عام، من الأفضل الحصول على معظم المواد الغذائية من خلال اتباع نظام غذائي صحي، بما في ذلك على الأقل اثنين من حصص الأسماك في الأسبوع والكثير من الفواكه والخضروات الملونة، كما أن تناول الكثير من المكملات الخاصة بتحسين رؤية معينة يمكن أن يسبب مشاكل وذك عند تناولها دون استشارة الطبيب.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *