أبومازن يثنى على موقف السيسى لربطه العلاقات المصرية مع إسرائيل بقيام دولة فلسطين | وكالة رحاب الاخبارية

أبومازن يثنى على موقف السيسى لربطه العلاقات المصرية مع إسرائيل بقيام دولة فلسطين

9 مايو، 2014 2:31 ص 103 مشاهدة

السيسي أبومازن

رحاب نيوز – ر ن ا

في أول رد فعل فلسطيني على حوار المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي بمصر أثنى  الرئيس الفلسطينى محمود عباس على ما ذكره السيسي حول ربط زيارته إلى إسرائيل بقيام الدولة الفلسطينية، ووصف عباس  قوله بأنه "قول حكيم، وكلام فى موقعه وفى مكانه".

وخلال تصريحاته أكد الرئيس عباس أن مصر هى المسئولة منذ البداية عن المصالحة الوطنية الفلسطينية، مضيفاً أن المصريون يدعمون المصالحة ولن يتخلوا عن دورهم ، وبعد الانتخابات الرئاسية المصرية الوضع سيتغير وتتثبت الأمور".

وفي حديثه جدد عباس تأكيده على مسؤولية إسرائيل عن تعثر عملية السلام بسبب عدم التزامها بإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى وعدم التزامها بوقف الاستيطان فى الضفة الغربية المحتلة.

وعن إمكانية استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي أوضح الرئيس الفلسطينى أنه على الجانب الإسرائيلي إطلاق سراح الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى أولاً، ثم نذهب إلى المفاوضات لمدة 9 أشهر، فى الأشهر الثلاث الأولى نركز على الخارطة والحدود، وأثناء هذا التركيز وهذه الأشهر الثلاث تتوقف إسرائيل عن النشاط الاستيطانى بشكل كامل".

وأضاف عباس أن في الوقت الحالي وفي ظل التعنت الإسرائيلي فلا بد أن نستمر فى سياستنا الحالية الواقعية العقلانية التى لا تعطى الآخرين أى مأخذا علينا لمزيد من الكسب الدولى، أنت عندما تكسب أوروبا، ثم بعد مرور وقت تكسب أمريكا وتكسب أصوات داخل إسرائيل أتصور أن الوضع سيتغير وسيصبح مثل جنوب أفريقيا فى يوم من الأيام".

وفي هذا الإطار شدد "أبو مازن" على حق فلسطين فى الانضمام للمنظمات والمعاهدات الدولية، موضحا أن سير إسرائيل فى فرض عقوبات على السلطة الوطنية يدفع باتجاه انضمام فلسطين لمزيد من المنظمات الدولية، وحث الأشقاء العرب على الالتزام بتوفير شبكة الأمان المالى للسلطة الوطنية فى وجه الضغوطات الإسرائيلية.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *