أبو الغيط يدعو للحوار قبل استفتاء كردستان العراق

12 سبتمبر، 2017 9:16 م 81 مشاهدة
ابوالغيط

رحاب نيوز – ر ن ا

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الثلاثاء إلى الحوار بين الفصائل الكردية في العراق والحكومة العراقية قبيل استفتاء مرتقب بشأن انفصال اقليم كردستان العراق.

أدلى أبو الغيط بتصريحه أثناء اجتماع لوزراء الخارجية العرب شارك فيه وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقال أبو الغيط “إن بقاء العراق الموحد الفيدرالي متعدد المكونات والأعراق هو مصلحة للعراق بعربه وكرده وللأمة العربية كلها. وأوجه ندائي للإخوة الأكراد بإعطاء الفرصة للحوار حفاظا على الدستور الذي شاركوا في صياغته وصونا للنظام الذي يحفظ للعراق وحدته”.

وقال الجعفري إن من المهم جدا الالتزام بالدستور العراقي وإن انفصال الأكراد قد يكون له تداعيات خطيرة على بقية بلدان المنطقة.

وأضاف “بأمس الحاجة وأكثر من أي وقت مضى إلى التزام الدستور العراقي وصيانة وحدة الشعب والحفاظ على سلامة أرضه مما يؤشر وبشكل واضح خطأ المساعي التي يروج لها في الاستفتاء الداعي لانفصال جزء مهم من أرض العراق وما يترتب على ذلك من تداعيات خطيرة على أمن واستقرار دول المنطقة والتي لا تصب لصالح الشعب العراقي عامة ولا لصالح الكرد خاصة”.

وقال مشرعون إن البرلمان العراقي صوت اليوم الثلاثاء برفض استفتاء استقلال كردستان المقرر إجراؤه يوم 25 سبتمبر وفوض رئيس الوزراء “باتخاذ كافة الإجراءات” للحفاظ على وحدة العراق.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *