أبو الغيط يطالب بدعم عربي للاقتصاد الفلسطيني

24 أغسطس، 2017 5:25 م 134 مشاهدة
ابوالغيط

رحاب نيوز – ر ن ا

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، بضرورة توفير الدعم العربي للاقتصاد الفلسطيني الذى لا يزال يرزح تحت وطأة الاحتلال الاسرائيلي ، وفي ظل نقص معدلات النمو والقيود التي يفرضها الاحتلال على حركة الافراد والنشاط الاقتصادي في الضفة الغربية وتراجع حجم المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية .

وأشار أبو الغيط، إلى أن الاحصائيات الحديثة كشفت عن أن فلسطين تخسر سنوياً ما لا يقل عن 305 ملايين دولار من الايرادات الجمركية الضريبية ، جراء اعتمادها على اسرائيل في الاستيراد ، سواء من الأسواق الإسرائيلية أو الأجنبية .

كما دعا أبو الغيط ، في كلمة له أمام الدورة المئة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري اليوم بمقر الجامعة ألقاها نيابة عنه الامين العام المساعد للشئون الاجتماعية السفير بدر علالي ، الى تفعيل الاتحاد الجمركي العربي واستكمال اجراءاته ومنطقة التجارة العربية الكبرى ، وكذلك التحضير للقمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين والمقررة في الرياض ، بجانب القمة العربية الافريقية .

كما نوه أبو الغيط باجتماعات اللجنة العربية للتنمية المستدامة لتحقيق الاهداف التنموية 2030 ، بجانب تنسيق الجهود العربية لتنفيذ خطة اللجنة ، مشيراً إلى حرص الجامعة العربية للتنسيق مع التكتلات لتنفيذ تلك الخطة .

ودعا ايضاً الى تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي للدفع قدما بمسيرة التطوير والتحديث التي بدأتها الجامعة العربية منذ سنوات وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي والاصلاح الثقافي والتربوي لبناء مجتمعات المعرفة .

وانطلقت اعمال الدورة ال 100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اليوم برئاسة السعودية ويمثلها نائب وزير المالية حمد بن سليمان البازعي، وبمشاركة وزراء الاقتصاد والمالية بالدول العربية، وذلك لمناقشة سبل تفعيل العمل العربي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي .

وتتضمن الدورة الوزارية الجديدة 25 بنداً، في صدارتها تطورات مشروع الاتحاد الجمركي العربي بالإضافة للتحضير للقمة العربية المقررة في الرياض في آذار/مارس 2018 .

كما تتضمن ايضاً متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية تشرين ثان/ نوفمبر2016 بالإضافة الى اعداد الملفات الخاصة بالقمة العربية مع دول أمريكا الجنوبية في دورتها الخامسة المقررة في فنزويلا 2018 .

كما تناقش الدورة الجديدة ضمن بنودها طلب الجمهورية اليمنية بالمساعدة في مواجهة الاوبئة والامراض المتفشية وعلى رأسها مرض الكوليرا الذي اجتاح البلاد في الفترة الاخيرة .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *