أردوغان: الجيش السوري الحر يتقدم في إدلب بدعم تركي

8 أكتوبر، 2017 6:02 م 288 مشاهدة
رجب طيب أردوغان

رحاب نيوز – ر ن ا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، إنّ “الجيش السوري الحر يتقدم بهدوء في محافظة إدلب شمال سوريا، وفق ما تم التخطيط له، وذلك بدعم من الجيش التركي”.

جاءت تصريحات أردوغان، في الكلمة الختامية للاجتماع التشاوري الموسع لحزب العدالة والتنمية في ولاية آفيون، وسط البلاد.

وأشار الرئيس التركي، إلى “وجود محاولات جادة لتأسيس دولة على طول الحدود الشمالية لسوريا، وأنه في حال التزمت أنقرة الصمت حيال ذلك، فإنّ تلك المحاولات ستتحقق”.

في هذا السياق، قال أردوغان: “مضطرون لعرقلة الحزام الإرهابي المراد إنشاؤه من أقصى شرق سوريا إلى البحر المتوسط، فلا يمكننا السماح بتنفيذ هذا المشروع، ولو تحقق ذلك فإننا سنواجه أحداثا مماثلة لتلك التي حصلت في كوباني(مدينة عين العرب السورية)”.

وأكّد: “لن نسمح أبدا بمحاصرة تركيا في مواجهة التهديدات القادمة من العراق وسوريا”.

وكانت مصادر في المعارضة السورية قالت إن اشتباكات وقعت صباح الأحد بين قوات تركية وعناصر من هيئة تحرير الشام في ريف إدلب على الحدود السورية التركية.

وأكدت المصادر، لوكالة الأنباء الألمانية أن “عددا من القذائف سقطت قرب معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية في ريف إدلب الشمالي، مصدرها الأراضي التركية، كما سقطت عدة قذائف قرب مخيمات دير حسان للنازحين على الحدود السورية – التركية في ريف إدلب الشمالي، وسط حالة من الخوف تسود قاطني المخيم”.

من جانبه، أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الاشتباكات المباشرة وقعت عند حدود إدلب الشمالية مع لواء إسكندرون، حيث جرى تبادل إطلاق نار مكثف بين الطرفين، عند المنطقة الحدودية مع قرية كفرلوسين بريف إدلب، مضيفا أنه لم ترد حتى الآن معلومات عن خسائر بشرية.

ووفقا للمرصد، يعد هذا أول اشتباك مباشر بين القوات التركية وهيئة تحرير الشام منذ بدء التحضير لعملية عسكرية تركية في إدلب.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *