أردوغان: السلوك الإيراني في المنطقة لا يمكن تحمله

27 مارس، 2015 3:16 م 215 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا 

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التصرفات الإيرانية باتت تزعج العديد من الدول بينها السعودية ودول الخليج الأخرى، مؤكدًا السلوك الإيراني في المنطقة لا يمكن تحمله, ودعا طهران إلى أن تعي هذا الأمر

وأكد  الرئيس التركي دعم بلاده لعملية “عاصفة الحزم” ضد جماعة الحوثي اليمنية متهمًا إيران  بالسعي إلى الهيمنة على المنطقة ومتهمًا إياها بالهيمنة على المنطقة بسحب قواتها من اليمن وسوريا والعراق.

وقال أردوغان الخميس في مؤتمر صحفي بأنقرة مع نظيره الإيفواري الحسن واتارا وفقًا لموقع “الجزيرة نت” إن جهود إيران للهيمنة تزعج تركيا والسعودية ودول الخليج الأخرى.

ووصف أردوغان تصريحات إيران الداعمة لجماعة الحوثي والمناهضة للعمليات الجوية التي تشنها عشر دول بينها خمس خليجية باليمن بأنها طبيعية, وتكشف دورها في سوريا والعراق. وقال في هذا الإطار “إيران تبدو وكأنها تريد أن تجعل المنطقة تحت هيمنتها وسيطرتها، فهل يمكن السماح لها بذلك”؟

وأشار أردوغان إلى التدخلات الإيرانية في العراق, مشيرا إلى وجود عناصر من الحرس الثوري الإيراني في هذا البلد. كما أشار إلى التدخل الإيراني المباشر في سوريا لصالح نظام الرئيس بشار الأسد.

وجاءت هذه التصريحات بعد أقل من يوم من بدء تحالف تقوده السعودية ويضم عشر دول ضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن لمنعهم من اجتياح جنوب اليمن بعدما سيطروا على معظم محافظات البلاد في الأشهر القليلة الماضية.

وبشأن الوضع في اليمن, قال أردوغان إن الحوثيين دفعوا البلد من خلال توسعهم إلى صراع مذهبي, مشيرا إلى أن ذلك قد يفضي إلى انقسام داخلي.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *