أردوغان: النظام السوري مسؤول عن ظهور “بلاء داعش”

12 أكتوبر، 2014 10:24 ص 246 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا – غادة صبري

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما حادا على النظام السوري والمعارضة الداخلية في تركيا موجها إليهما العديد من الاتهامات.

 

حيث حمّل أردوغان النظام السوري مسؤولية ظهور “تنظيم الدولة الإسلامية – داعش”، إضافو إلى اتهمه المعارضة الداخلية في بلاده بالمشاركة في تخريب وتدمير البلاد بسبب أعمال العنف الجارية على خلفية الأحداث في “كوباني”.

وشدد أردوغان على أنه “لا يعرف للحياد طريقا إذا كانت الأمور تتعلق بمصالح تركيا وشعبها” على حد قوله، معتبرا أن الدعوات إلى المشاركة بالمظاهرات دعوة لـ”التخريب وتدمير البلاد، خلال أعمال الشغب والعنف”.

وحذر أردوغان قائلا “حينما يتعلق الأمر بمصالح بلدي وأمتي، لابد أن أقف معها، هذا ما تقتضيه تلك المصالح”.

وتعهد أردوغان للشعب التركي باعتباره أول رئيس منتخب أن يواصل نضاله وكفاحه من أجل خدمة تركيا وشعبها على حد قوله.

وهاجم الرئيس التركي خصومه قائلا “كلمنا سعينا طلبا للرفاهية، ينتفض البعض امتعاضا، من أجل أن يحكموا علينا بالفقر والحرمان، وكلما سعينا طلبا للديمقراطية والحرية والحقوق، فإن نفس الأشخاص ينتفضون علينا باتهامنا بالانقلابات، والمحظورات والقمع”.

وأعرب أردوغان في عشاء ليل السبت بولاية “ريزة” شمال البلاد عن أسفه “لوقوع عدد كبير من القتلى، وحرق منازل وسيارات ونهب بنوك قامت بها جماعات خارجة عن القانون خلال تلك الأحداث”.

واعتبر أردوغان النظام السوري هو المسؤول الأول عن ظهور “بلاء داعش” في المنطقة وهو من تسبب في كبر حجمه بهذا الشكل، على حد قوله.

كما أبدى استيائه من بعض الألسنة التي تتهم تركيا بدعم تنظيم “داعش” وفق وكالة “الأناضول”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *