أردوغان: ألتقي ترامب قريبا.. و”الإخوان” ليست إرهابية

17 فبراير، 2017 6:10 م 285 مشاهدة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

رحاب نيوز – ر ن ا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قريبا ، معتبراً أن قرار ترامب الذي أوقفه القضاء بشأن حظر سفر رعايا 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة “خاطئ”، وبيّن أن هناك “شراكة إستراتيجية” مع واشنطن.

وقال ترامب إن تحسين العلاقات بين بلاده وروسيا “قد يقلق البعض، ولكن العلاقات الجيدة بين البلدين مهمة جداً لمستقبل المنطقة واستقرارها “.

جاء هذا في مقابلة مع فضائية “العربية” السعودية بثتها الجمعة، وأجراها الإعلامي السعودي تركي الدخيل خلال زيارة الرئيس التركي للعاصمة الرياض، ثاني محطات جولته الخليجية التي بدأها الأحد الماضي بالبحرين واختتمها أمس الأول الأربعاء بقطر.

وفي رده على سؤال حول عودة التقارب مع روسيا، قال أردوغان إن “علاقتنا مع روسيا كانت جيدة جداً خاصة على الصعيد التجاري، حيث وصل حجم التبادل التجاري بيننا إلى 38 مليار دولار، وذلك قبل الأزمة (إسقاط المقاتلة الروسية) التي حدثت”.

وأضاف: “نحن نستورد الطاقة بحجم كبير من الغاز الطبيعي والنفط. تركيا كانت تحتل المركز الأول من بين الدول التي تشتري الغاز الطبيعي والنفط من روسيا، والآن هناك مشروع مشترك بيننا يسمى التيار الأزرق، وعبره سوف يتم إيصال الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا”.

وتابع: “الحدث الذي لم نكن نريد وقوعه (في إشارة إلى إسقاط المقاتلة الروسية)، علمنا بعد تحقيقات أن الطيارين المنتمين إلى منظمة “غولن” الإرهابية كانوا سبباً في وقوع هذه الأزمة، وبدأنا الآن نفكر هل كانت تلك خطوة من أجل إفساد العلاقات بين تركيا وروسيا ونحن كنا على غير وعي بذلك”.

واعتبر أن “تحسين العلاقات بين روسيا وتركيا قد يقلق البعض”.

وأردف: “ولكن العلاقات الجيدة بين البلدين مهمة جداً لمستقبل المنطقة واستقرارها، لأن هناك خطوات كثيرة يجب اتخاذها، على رأسها التباحث والتنسيق مع الجانب الروسي لمراجعة موقفها من سوريا، لأن الخطوة المشتركة في ذلك الموضوع مهمة جداً لاستقرار المنطقة، ومن خلال اتصالاتي ومباحثاتي مع الرئيس بوتين دائماً نتشاور ونتخذ الخطوات في ذلك الإطار”.

ورداً على سؤال حول أنباء عن رغبة واشنطن بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بعد تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الرئاسة 20 يناير الماضي، قال أردوغان: “أنا شخصياً لا أعتبر الإخوان المسلمين منظمة إرهابية لأنها ليست منظمة مسلحة، بل هي منظمة فكرية”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *