أوباما يزور الرياض اليوم لبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

28 مارس، 2014 1:10 م 165 مشاهدة

الملك عبد الله وأوباننا

رحاب نيوز – رن أ

يصل اليوم الرئيس الاميركي باراك اوباما إلى السعودية للقاء بالملك عبد الله بن عبد العزيز لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والمسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وتأتي هذه الزيارة في ظل المواقف المتباعدة للبلدين الحليفين حيال ايران وسوريا في حين لا تبدي واشنطن أي تغيير ملموس في سياستها.

وقد أشار عبد العزيز الصقر رئيس مركز الخليج للأبحاث أن العلاقات السعودية الأميركية يسودها "نوع من التوتر بسبب مواقف واشنطن" مشيرا إلى أن إيران ستشكل "العنوان الأبرز" في المحادثات.

 وأضاف الصقر أن "التقارب بين واشنطن وطهران يجب أن لا يكون على حساب العلاقات مع الرياض" رغم أن الملف النووي الإيراني هو "الوحيد تقريبا الذي ربما سينجح فيه أوباما خارجياً".

وفي حين تبدي السعودية ودول الخليج شكوكاً إزاء نوايا إيران التي تؤكد أن برنامجها النووي لأغراض سلمية، تجري القوى الغربية محادثات مع طهران للتوصل إلى حل لهذه المسالة التي تشكل مبعث قلق للعديد من الدول وعن الوضع السوري أفاد صقر " أن النزاع الدامي قد دخل عامه الرابع، ويرى المحللون ان الملف سيكون حاضرا بقوة ايضا خصوصا في ظل الارتباط القوي بين طهران ودمشق وأوضح الصقر ان ملف "تسليح المعارضة السورية سيطرح بإلحاح".

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *