أول رد فعل من فتح الله جولن حول اتهامه بتدبير الانقلاب التركي

16 يوليو، 2016 2:41 م 564 مشاهدة
فتح الله جولن فتح الله غولن

رحاب نيوز – ر ن ا

نفى المعارض التركي ” فتح الله جولن” في بيان رسمي، عن علاقته بالإنقلاب العسكري الذي قام به فصيل من الجيش التركي ليلة أمس الجمعه للإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان، وقال: “أنفي بصورة قاطعة مثل هذه الاتهامات”.

وأعرب عن إستنكاره لتلك المحاولة قائلاً: “من المسيء كثيرا بالنسبة لي كشخص عانى من انقلابات عسكرية عديدة في العقود الخمسة الماضية، أن أتهم بأنني على أي ارتباط كان بمثل هذه المحاولة”.

يذكر أن السلطات التركية، تعتبر جماعة “فتح الله غولن”، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998، بـ “الكيان الموازي”، وتتهمه بالتغلغل في سلكي الشرطة والقضاء وإحداث إنقلاب في النظام التركي.

وأسس”جولن” حركة “الخدمة” وهي رائدة في الحوار والتفاهم بين الأديان وبين الأفكار الأخرى متسمة بالمرونة، ووجدت صداها في تركيا ثم في خارجها، حيث تملتلك مئات المدارس في تركيا وخارجها، بدءا من جمهوريات آسيا الوسطى، وروسيا وحتى المغرب وكينيا وأوغندا، مرورا بالبلقان والقوقاز.

لاقت حركة “الخدمة” انتشارًا واسعًا في تركيا، وهي تميل إلى الفكر الصوفي وتنحاز إلى دولة تركيا القومية، مما أدخله في صدام فكري مع “أردوغان” .

غادر “جولن” إلى الولايات المتحدة عام 1998، ومنذ ذلك الحين لم يعد إلى تركيا مرة أخرى، بحجة تلقيه العلاج في إحدى المستشفيات بولاية “بنسلفانيا” الأمريكية.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *