إسرائيل تعتقل 500 فلسطيني خلال أكتوبر

3 نوفمبر، 2017 10:55 م 103 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت خلال شهر أكتوبر الماضي من حملات الاعتقال التعسفية ضد الفلسطينيين.

ورصد المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات (500) حالة اعتقال من بينهم (70) طفلًا قاصرًا ، و (9) نساء.

واحتلت مدينة القدس المرتبة الأعلى في نسبة الاعتقالات، حيث وصلت حالات الاعتقال الى ما يقارب (180) حالة، من بينهم 45 حالة اعتقال نفذتها قوات الاحتلال في ليلة واحدة في بلدة العيساوية بالقدس.

وأوضح الباحث رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز بأن التقرير رصد (15) حالة اعتقال من قطاع غزة خلال الشهر الماضي اربعة منهم صيادين اعتقلوا خلال ممارسه عملهم مقابل شواطئ القطاع، وعلى حاجز بيت حانون/ ايرز اعتقلت مدرب رياضة التايكواندو” محمود عبدو” أثناء مغادرته قطاع غزة للضفة، كما اعتقلت المريض “عبدالرحمن سامي أبو لحية”(33 عامًا) خلال مغادرته القطاع بهدف السفر إلى الأردن لتلقي العلاج، بينما اعتقلت (9) اخرين خلال محاولتهم التسلل للعمل على الحدود الشرقية للقطاع.

وأوضح “الأشقر”، أن سلطات الاحتلال شنت الشهر الماضي حملة قمعية بحق المؤسسات الاعلامية الفلسطينية حيث اقتحمت مقرات 6 مؤسسات اعلامية هي شركة “ترانس ميديا” و ” رامسات”، و” بال ميديا” والتي تُقدِّم خدمات إعلامية لوسائل إعلام فلسطينية وعربية ودولية، كما اقتحمت مقر قناة القدس وقناة الأقصى وصادرت معداتها واغلقت أبوابها بقضبان الحديد والشمع الأحمر لمدة 6 شهور بدعوى التحريض.

فيما اعتقلت 4 صحفيين وهم مدير شركة ترانس ميديا “عامر الجعبري” من مدينة الخليل، و”إبراهيم الجعبري” المدير الإداري للشركة بعد مداهمة منزليهما بالخليل، والصحفيين “أمير أبو عرام”، و”علاء الطيطي”.

وأشار “الأشقر” إلى أن الاحتلال خلال تشرين الأول واصل استهداف النساء والاطفال القاصرين ، حيث بلغت حالات الاعتقال بين الاطفال (70) حالة، كان اصغرهم الطفل “حمزة محمد شبيطة ” (12 عامًا) من بلدة عزون قضاء قلقيلية، والطفل “نافذ إيهاب مصاروة “12 عامًا” الذي اعتقل أمام “مدرسته فى طولكرم.

كما رصد المركز اعتقال (9) نساء بينهن المعلمة المرابطة “هنادي الحلواني” التي اعيد اعتقالها للمرة السادسة على التوالي، فيما اعتقل السيّدة “حلوة عواد عرار” وهي والدة الأسير ” مصطفى عرار” خلال زيارتها له في سجن “عسقلان”، فيما اعتقل خديجة جبريل ربعي (33) عاما من الخليل وحولها الى الاعتقال الإداري دون تهمه.

بينما اعتقل الفتاة القاصر “غادة عزام الشماس” (16عاما)، من الخليل ،خلال عبورها حاجز ابو الريش بدعوى حيازتها سكين، واعتقل السيدة “منال أبو اسنينة ” من الطور، وكذلك اعتقلت الدكتورة “أمل الكامل” 53 عاما، بعد اقتحام منزلها في بلدة الدوحة بمحافظة بيت لحم، وأدعت أنها تستخدم مواد طبية لتصنيع عبوات ناسفة”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *