إسرائيل تفتح تحقيقًا أوليًا في حادث إطلاق النار بسفارتها في عمان

4 أغسطس، 2017 10:52 م 360 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

بدأت إسرائيل تحقيقًا أوليًا في مقتل أردنيين اثنين بالرصاص في 23 يوليو على يد حارس بسفارتها في عمان حيث تطالب المملكة بمحاكمته.

واحتجت إسرائيل بالحصانة الدبلوماسية للحارس وأعادته وموظفي السفارة إلى إسرائيل عقب الحادث الذي أثار غضبا في الأردن الذي يرتبط باتفاق سلام معها منذ العام 1994.

وتقول إسرائيل إن الحارس أطلق النار دفاعا عن النفس بعدما طعنه عامل أردني بمفك حيث قتل العامل كما قتل أردني آخر تصادف وجوده في المكان برصاص طائش.

وقالت السلطات الأردنية في البداية إن مشادة وقعت قبل إطلاق النار لكنها وصفت الحادث لاحقا بأنه قتل وطالبت إسرائيل بمحاكمة الحارس.

وقالت وزارة العدل الإسرائيلية في بيان إن المدعي العام أمر الشرطة “بالنظر” في حادث إطلاق النار مستخدما عبارة تشير إلى تحقيق أولي قد يتم تحويله إلى تحقيق جنائي إذا كان هناك مبرر.

وأضافت الوزارة “ومع ظهور النتائج سيتم بحث خيار مطالبة السلطات الأردنية … بتقديم الأدلة الإضافية للشرطة”.

ويواجه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ضغوطا داخلية بسبب تعامله مع زيادة في الاضطرابات الفلسطينية حول المسجد الأقصى. واستقبل نتنياهو الحارس استقبال الأبطال. وأغضب ذلك عمان مما دفع الولايات المتحدة للوساطة في الأزمة.

وحاولت إسرائيل إخفاء هوية الحارس خشية استهدافه بعمل انتقامي. لكن صحيفة أردنية نشرت أوراق اعتماده الدبلوماسية التي شملت اسمه وصورته.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *