إنشاء المفوضية المصرفية العربية ضمن الموضوعات المعروضة بالقمة العربية المقبلة

23 مارس، 2014 12:09 ص 90 مشاهدة

مال

رحاب نيوز – ر ن أ

8 مشاريع قرارات جديدة لوزراء المال والاقتصاد العرب تم مناقشتها اليوم تمهيداً لعرضها على القمة العربية الـ 25 والتى من المقرر أن تنطلق اعمالها يوم الثلاثاء المقبل.

وتتضمن مشاريع القرارات الثمانية مقترح بإنشاء المفوضية المصرفية العربية باعتبارها آلية لتنظيم العمل المصرفى والمالى العربي وحماية وتشجيع الاستثمارات وهى ايضا مشروع لتجميع قدرات 430 مؤسسة مالية عربية حتى تكون هذه المؤسسات اطارا لتعزيز الموقف العربي التفاوضي امام المؤسسات المالية العالمية لتدافع عن القرار العربي.

وتتضمن ايضا انشاء منطقة استثمار عربية كبرى تتويجا للإستراتيجية العربية التى أقرتها قمة الرياض الاقتصادية الأخيرة وهى تمتد من 2010 إلى 2030، ومبادرة الأمين العام للجامعة بشأن الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الدول العربية وتكليف المجلس الوزارى العربي للكهرباء باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه المبادرة.

أما المشروع الرابع فهو تنظيم آلية عربية لتنسيق المساعدات الانسانية والاجتماعية فى الدول العربية خاصة مع اشتداد وطأة الازمات الانسانية فى عدد من الدول العربية وتم تكليف الجامعة العربية بإعداد هذه الالية ونظام عملها وعرض تقرير في هذا الشأن على دورة المجلس الاقتصادى والاجتماعى فى سبتمبر القادم.

أما مشاريع القرارات الأربعة الأخرى فتتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاخيرة فى الدوحة ، ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية التى عقدت بالرياض فى يناير 2023 ، وتقرير مرحلى بشأن الاعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الرابعة فى تونس 2015 ، وتطوير العمل الاقتصادى والاجتماعى العربي المشترك.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *