“اردوغان” يحظى بفوز تاريخي في الانتخابات الرئاسية

11 أغسطس، 2014 11:51 ص 104 مشاهدة

20140811113437-resize

"رحاب نيوز" ر ن ا – لؤي قاسم 

فاز رجب طيب اردوغان رئيس الحكومة التركية منذ 2003، في الانتخابات الرئاسية منذ الدورة الاولى الاحد، واعدا بوضع ولايته من خمس سنوات تحت شعار الوحدة والمصالحة ونافيا اي نزعة الى التسلط.

وجاءت نتائج الانتخابات مطابقة لاستطلاعات الراي فتقدم اردوغان بفارق كبير على منافسيه منذ الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت للمرة الاولى بالاقتراع المباشر، حاصدا 52% من الاصوات.

وحصل مرشح حزبي المعارضة الاشتراكي الديموقراطي والقومي اكمل الدين احسان اوغلي استاذ التاريخ المرموق الذي تولى قيادة منظمة المؤتمر الاسلامي على 39% من الاصوات فيما جمع مرشح الاقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش قرابة 10%.

وقال مخاطبا الاف المؤيدين المتجمعين تحت شرفة المقر العام لحزبه في انقرة "ساكون رئيسا ل77 مليون تركي وليس فقط للذين منحوني اصواتهم".

وتابع موجها كلامه الى معارضيه الذين يتهمونه بالسعي للحد من الحريات واسلمة النظام "اتمنى من كل الذين وصفوني بالديكتاتور والمتسلط ان يراجعوا موقفهم".

غير ان اردوغان اكد عزمه على الاحتفاظ بزمام الامور في منصب الرئاسة الذي يريد تعزيز صلاحياته من خلال اصلاح دستوريّ.

وفور صدور النتائج النهائية، قام اردوغان بزيارة رمزية الى مسجد ايوب سلطان في اسطنبول للصلاة كما كان يفعل السلاطين قبل اعتلاء عرش الامبراطورية العثمانية، على ما نقلت قنوات التلفزيون التركية.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *