افتتاح أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بالشرق الأوسط

29 نوفمبر، 2015 4:12 م 115 مشاهدة
طاقة

رحاب نيوز – ر ن ا

افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الأحد أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح فى منطقة الشرق الأوسط و إفريقيا بقدرة 200 ميجاوات بتكلفة إجمالية للمشروع حوالي 270 مليون يورو شاملة الخدمات الاستشارية، وذلك بالتعاون مع الحكومة الألمانية وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوربية، وذلك بمنطقة خليج الزيت بمحافظة البحر الأحمر.

شارك في الافتتاح اللواء أحمد عبد الله محافظ البحرالأحمر وكل من يوليوس جورج لوى سفير ألمانيا بالقاهرة، وسفير الاتحاد الأوروبي وسفير أسبانيا بالقاهرة، والممثل الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي.

وقال الوزير إنه تم تنفيذ المشروع تحت مظلة الاتفاق الذى تم توقيعه بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية والشركاء الأوروبيين (المفوضية الأوروبية، بنك التعمير الألماني، وبنك الاستثمار الأوروبي) .

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع وصلت إلى ثلاثين شهراً من خلال 4 حزم، تضمنت الحزمة الأولى توريد وتركيب تربينات الرياح لعدد 100 تربينة قدرة كل منها 2 ميجاوات شاملة القواعد الخرسانية ونظام التحكم والمراقبة، وتضمنت الحزمة الثانية الأعمال المدنية والكهربائية، أما الحزمة الثالثة فقد تضمنت إنشاء المبنى الإداري والعمارات السكنية، والحزمة الرابعة تضمنت إنشاء محطة المحولات.

ولفت إلى أن إنتاج الطاقة المولدة سنوياً من المشروع يبلغ حوالى 800 جيجاوات ساعة تسهم فى توفير حوالى 180 ألف طن بترول مكافئ سنوياً وتحد من انبعاث 540 ألف طن ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وأشار إلى أن القدرات المركبة من طاقة الرياح في الشبكة حتى تاريخه تصبح بذلك 750 ميجاوات، موضحاً أن قطاع الكهرباء يستهدف الوصول إلى نسبة لا تقل عن 20% للطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة عام 2022.

تأتي هذه المحطة ضمن الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة للوفاء بكافة متطلبات المواطنين والمستثمرين لدفع عمليات التنمية.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *