اقليم كوردستان العراق يحيي اليوم الوطني لارتداء الزي الكوردي

11 مارس، 2014 12:53 ص 233 مشاهدة

662752315

" رحاب نيوز " ر ن ا – هولير – آرام إبراهيم

آحيا المواطنون وجميع موظفي الدوائر الحكومية في اقليم كوردستان العراق اليوم الوطني لارتداء الزي الكوردي التقليدي  اليوم الاثنين, حيث خصصت حكومة إقليم كوردستان العراق يوم العاشر من (آذار) من كل عام لارتداء الزي الكوردي في الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات للحفاظ على أصالة وتقاليد الشعب الكردي.

وقد عبر المواطن عبد الرحمن بلباس "لرحاب نيوز" فرحته بهذه اليوم وثمن كل شخص تقيد ولبس الزي الكوردي الذي يميز به الشعب الكوردي, كما تمنى أن يتقيد بذلك اليوم الكورد في الأجزاء الأربعة.

في حين, غاب احياء اليوم الوطني للزي الكوردي بين صفوف اللاجئين الكورد السوريين في مدينة هولير لعدة أسباب, ويقول "شفان شيخموس" أحد اللاجئين الكورد السوريين المقيمين في هولير, إلى أنه من جديد علم بأن هناك يوم خاص لارتداء الزي الكوردي, فيما باحت أفين محمد "لرحاب نيوز" إلى أنها عند قدومها مع زوجها لإقليم كوردستان لم تجلب معها الكثير من ملابسهم ولا تسطيع شراء زي جديد هنا بسبب التكلفة المالية .

ويتكون الزي الكردي الرجالي من سروال (شروال)، بالإضافة إلى سترة (جوغة) وحزام من القماش يلتف حول خصر الرجل) .أما الزي النسائي فيتكون من فستان طويل) وسروال نسائي لماع.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *