الأردن يتقدم بمشروع مبادرة لمجلس الأمن لوقف فورى لإطلاق النار في غزة

23 يوليو، 2014 2:43 ص 139 مشاهدة

مجلس الأمن

رحاب نيوز – رن ا

أشار دبلوماسيون أمس أن الأردن عرضت على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لاطلاق النار يتم احترامه بالكامل بين حركة حماس وإسرائيل، ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وذكر الدبلوماسيون أنه لم يتم تحديد أي موعد حتى الآن للبدء بمشاورات حول هذا المشروع الذي قدمته الدولة العضو في المجلس باسم المجموعة العربية في الأمم المتحدة.

وتنص بنود المبادرة الأردنية على إنسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وإعادة فتح المعابر في شكل دائم على قاعدة إتفاق يعود إلى العام 2005، ويرحب أيضا بجهود الوساطة التي بذلتها مصر.

وتشير المبادرة إلى وضع حد فوري للأعمال العسكرية الثأرية من جانب اسرائيل وللعقوبات الجماعية وللاستخدام المفرط للقوة بحق السكان المدنيين الفلسطينيين.

كما يندد مشروع المبادرة بأي عنف ضد المدنيين وأي عمل ارهابي، ويؤكد القلق البالغ للمجلس حيال الخسائر الكبيرة التي تسبب بها الهجوم الاسرائيلي بما في ذلك في صفوف الاطفال.

كما يدعو المشروع جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتهم إستنادا إلى القانون الدولي، وخصوصا إتفاق جنيف 1949 حول حماية المدنيين في زمن الحروب، وإلى الامتناع عن أي خطوة من شأنها زعزعة إستقرار الوضع في شكل أكبر.

وخلال جلسة مناقشة للوضع في غزة أمس الثلاثاء، جدد ممثل فلسطين لدى الأمم المتحدة "رياض منصور" دعوة المجلس إلى تبني قرار من أجل وقف العدوان الاسرائيلي ورفع الحصار عن غزة وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني".

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *