الأسد: دعم روسيا كان قوي وحاسم في المعركة ضد الإرهاب

14 يوليو، 2016 11:33 ص 203 مشاهدة
لقاء بشار الأسد

رحاب نيوز – ر ن ا

قال الرئيس السوري بشار الأسد، أن علاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تتمتع بالنزاهة والشفافية والاحترام، مؤكدا أن دعم روسيا لبلاده كان عامل قوي وحاسم في المعركة ضد الإرهاب.

وأضاف الأسد في حواره مع محطة “NBC” الأمريكية، أنه الاتصالات بينه وبين الرئيس الروسيي بوتين كانت مكثفة خلال هذا العام، لافتا إلى أن دعم روسيا للجيش السوري غير من موازين الجيش في مكافة الإرهاب، قائلا : “ذلك كان بلا شك عاملا مهما للغاية”.

وأوضح الرئيس السوري، أن الغارات التي تشنها الولايات المتحدة ضد المسلحين في سوريا غير فعالة ومضر، مضيفا أن المسألة لا تتعلق بعدد الغارات، بل بما هي إنجازاتها، مشيرا إلى أن النشاط الإرهابي توسع بعد بدء الضربات الجوية الأمريكية، لكنه انحسر فقط بعد تدخل روسيا.

و بدأت روسيا في 30 سبتمبر عام 2015 الماضي توجيه ضربات إلى مواقع للإرهابيين في سوريا بطلب من الرئيس السوري، وفي مارس الماضي أمر الرئيس بوتين بسحب معظم القوات الروسية من سوريا.

وفي سياق آخر، انتقد الرئيس السوري بشار الأسد، المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، موضحا أنه يفتقر إلى الخبرة في السياسة.

وقال الأسد، إن ترامب المرشح الجمهوري المحتمل، وكذلك الرئيس الحالي باراك أوباما ومن سبقوه، مثل جورج بوش وبيل كلينتون، لم تكن لديهم أي خبرة، مشيرا إلى أن ذلك يمثل مشكلة في الولايات المتحدة.

وأضاف الأسد أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن “تبحث عن رجل دولة يمتلك خبرة حقيقية في السياسة لسنوات، وليس بناء على شغله لمنصب في الكونغرس لبضع سنوات، أو لكونه وزيرا للخارجية على سبيل المثال. هذا لا يعني امتلاكه للخبرة. رجل الدولة ينبغي أن يتمتع بخبرة أكبر بكثير. ولذلك لا نعتقد بأن معظم رؤساء ‫‏الولايات المتحدة كانت لديهم خبرة جيدة في السياسة”.

ولفت الرئيس السوري في حديثه إلى أن التدخل الروسي (في سوريا) أدى إلى تراجع الإرهاب، “بينما قبل ذلك، وطوال التدخل الأميركي وتدخل حلفائهم غير الشرعي، كان داعش يتمدد والإرهاب يتوسّع ويستولي على مناطق جديدة في سورية. إنهم ليسوا جادين. وبالتالي، لا يمكنني أن أقول بأني أُرحب بعدم جديتهم وبوجودهم غير الشرعي في سورية”.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *