الأمم المتحدة: تشرد مليون و600 ألف شخص في أوكرانيا

12 أغسطس، 2017 9:30 ص 67 مشاهدة
الأمم المتحدة الأمم المتحدة

 

 

رحاب نيوزــ عقيل كوباني

 

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة  ستيفان دوغريك ، أمس الجمعة أن مليون و600 ألف شخص تشردوا في أوكرانيا منذ بدء الصراع المسلح بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الحكومية.

وأوضح دوغريك في تصريح صحفي أمس الجمعة، أن الصراع في أوكرانيا أدى إلى تفاقم معاناة ما يقرب من مليون و600 ألف أوكراني مشردين داخلياً ويقوض أمنهم وقدرتهم على إيجاد السكن اللائق وفرص العمل .

 

وقال :إن المفوضية السامية أكدت أن الأمن يبقي الشاغل الرئيسي لحوالي 800 ألف شخص يعيشون قرب خط التماس في منطقتي “دونيتسك” و”لوهانسك” شرقي أوكرانيا بسبب استمرار تبادل إطلاق النار الذي ألحق أضراراً بالبنية التحتية المدنية وخلق احتياجات إنسانية جديدة فضلاً عن مخاطر التشرد

 

وأضاف أن المفوضية أعربت عن قلقها إزاء الصعوبات المتعلقة بحرية تنقل المدنيين ولا سيما أثناء عبورهم خط التماس مشيرة إلى أنه تم تسجيل عبور أكثر من مليون و100 ألف شخص في يونيو/حزيران الماضي.

 

ولفت المتحدث الأممي إلى أنه وفق إحصائيات مفوضية شؤون اللاجئين فإن الأضرار التي لحقت بالمجتمعات المتاخمة لخط التماس تمثلت في تضرر 700 مدرسة على الأقل ونحو 150 مرفقاً صحياً منذ بداية النزاع إضافة إلى تضرر ما بين 40 إلى 60 منزلا كل أسبوع  في بعض المجتمعات المحلية القريبة من جبهة القتال.

 

وذكر أن المفوضية تواصل دعوة جميع الأطراف المشاركة في النزاع إلى ضمان حماية المدنيين والتجمعات المدنية من آثار القتال والقصف وعدم استخدام منزال المدنيين لأغراض عسكرية.

 

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *