الأمم المتحدة: عبور أول قافلة اغاثة من تركيا إلى سوريا دون موافقة النظام السوري

24 يوليو، 2014 11:16 م 89 مشاهدة

الامم المتحدة - رحاب نيوز

"رحاب نيوز" ر ن ا – 
"أخبار الآن"

قالت الأمم المتحدة يوم الخميس إن أول قافلة إغاثة دخلت من تركيا الى سوريا بدون موافقة نظام الأسد وبتفويض من قرار جديد أصدره مجلس الأمن الدولي.
وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية اماندا بيت "عبرت قافلة من تسع شاحنات من معبر باب السلام التركي الى سوريا اليوم حاملة أغذية ومساعدات للإيواء وإمدادات لتطهير وتنقية المياه من الأمم المتحدة."

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير لمجلس الأمن الدولي بان كي مون إن الأطراف المتحاربة في سوريا تمنع توصيل المساعدات الانسانية تعسفيا لملايين المحتاجين وإن هذا تكتيك يستخدم في الحرب هناك.

وفي خامس تقرير شهري عن توصيل المساعدات في سوريا قال بان إن ما يقدر بنحو 10.8 مليون شخص يحتاجون المساعدة منهم 4.7 مليون في مناطق يصعب الوصول اليها. ومن بين هؤلاء 241 ألف شخص على الأقل في مناطق تحاصرها القوات الحكومية او جماعات المعارضة.

وقال بان في التقرير الذي يحمل تاريخ يوم الأربعاء "تواصل الأطراف عرقلة وصول المساعدات الانسانية لمن هم في أمس الحاجة اليها وعدم الموافقة على العمليات بطريقة تعسفية كتكتيك حرب."

وأضاف "أدعو أطراف الصراع إلى رفع الحصار فورا وتسهيل الوصول لمن هم بحاجة الى المساعدات الانسانية."

ويرفع بان تقريرا شهريا لمجلس الأمن الدولي بشأن تنفيذ قرار اعتمد في فبراير شباط يطالب بدخول المساعدات بسرعة وأمان ودون عقبات في سوريا.
وتقول الأمم المتحدة إن القرار لم يحدث فرقا وإن الوضع الانساني في سوريا تدهور.

وفي وقت سابق هذا الشهر اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا للمتابعة يسمح بدخول المساعدات الانسانية دون موافقة الحكومة السورية للمناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة من أربعة معابر حدودية من تركيا والعراق والأردن وإن كانت دمشق حذرت من أنها ستعتبر توصيل مساعدات بهذا الأسلوب توغلا في أراضيها…

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *