الأمم المتحدة :6.1 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة فى السودان

18 مارس، 2014 11:24 م 155 مشاهدة

AM PLASSNIK BEIM UN-SICHERHEITSRAT IN NEW YORK

رحاب نيوز – رن أ

أعلن المسئول عن العمليات الإنسانية فى الأمم المتحدة جون جينج اليوم فى الخرطوم أن عدد السودانيين الذين يحتاجون إلى مساعدة زاد بنسبة 40% فى 2013، بما يقارب 6.1 مليون سوداني وأضاف أن الأوضاع تتفاقم مع ازدياد النزاعات.

وأضاف جينج "يوجد نحو نصف السودانيين المحتاجين للمساعدة فى دارفور (غرب) حيث فر أكثر من 100 ألف شخص من ديارهم هذه السنة، وهو ما يجعلنا قلقون لأن هذا العدد يضاف إلى عدد كبير من النازحين منذ زمن".

جدير بالذكر أن النزاع فى دارفور قد اندلع فى 2003 بين ميليشيات موالية للحكومة ومتمردين للمطالبة بإنهاء "التهميش الاقتصادى" لمنطقتهم وتقاسم السلطة مع حكومة الخرطوم، وأوقع هذا النزاع مئات آلاف القتلى وأكثر من مليونى نازح وفقا للأمم المتحدة.

ولم يكن السودان بمنأى عن أعمال العنف، ومنذ ثلاث سنوات تدور معارك بين الحكومة والمتمردين فى ولايتى جنوب كردوفان والنيل الأزرق جنوب البلاد أرغمت 1.2 مليون شخص على النزوح. وساهمت هذه النزاعات فى تراجع بنسبة 38% فى إنتاج الحبوب مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الأخيرة بحسب دومينيك بورجون من منظمة الفاو، وقال إنه نتيجة لذلك يحتاج 3.3 مليون شخص للأغذية وهو "عدد سيزداد".

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *