الأندية الأرجنتينية تتفق على إقامة دوري “سوبر ليجا”

14 يوليو، 2016 10:09 ص 63 مشاهدة

اتفق عدد من مسئولي الأندية الأرجنتينية اليوم على إقامة دوري جديد أطلقوا عليه “دوري السوبر” أو “سوبر ليجا”، ليحل محل بطولة الدوري المعتادة، وستشرف عليه الأندية نفسها.

ووافق أكثر من 70 مسئول على إقامة السوبر ليجا في الوقت الذي حصد فيه قرار الرفض صوتا واحدا.

وبناء على هذا القرار، ستتولى الأندية نفسها إدارة مسابقتي الدرجة الأولى والثانية، وهو نفس الأمر الذي يحدث في دوريات إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا، بينما سيكون الاتحاد الأرجنتيني للعبة هو المسئول عن الدرجات الباقية والمنتخبات الأرجنتينية، ولن يتدخل بشكل مباشر في دوري السوبر.

وقال كلاوديو تابيا، نائب رئيس الاتحاد الأرجنتيني، خلال مؤتمر صحفي اليوم: “لقد وافق 99% من المسئولين على هذا المشروع. هذا ينم عن حكمة بالغة. هذا المشروع الذي وافقنا عليه سيكون بمثابة انطلاقة جديدة لكرة القدم الأرجنتينية”.

في المقابل، قال ماريو خياماريا، ممثل رابطة دوري منطقة روساريو لكرة القدم والذي صوت برفض المشروع، إن “سوبر ليجا تعتبر انتحارا”.

وأوضح: “لقد اخترنا النموذج الأسوأ لتقليده، الإسباني، وهو الذي ساعد على اتساع الهوة بين الأندية الكبيرة والصغيرة الكرة الإسبانية تعتبر ضمن الأكثر مديونية في العالم”.

وسيشرف مديري دوري السوبر “سوبر ليجا” على الأرصدة العامة التي يشرف عليها حتى الآن الاتحاد الأرجنتيني من خلال البرنامج الحكومي “كرة القدم من أجل الجميع” والمتعلق بحقوق البث التليفزيوني للمباريات.

ويثق مسئولو المسابقة الجديدة على أن اللجنة المؤقتة التي تم تعيينها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لإدارة شئون الاتحاد الوطني للعبة، الذي يخضع لتحقيقات قضائية بداعي تورطه في إهدار للمال العام.

ومن المقرر أن يبدأ دوري السوبر يوم 19 أغسطس المقبل، في الوقت الذي لم يكشف فيه النقاب عن الشكل الجديد للبطولة، إلا أن المؤشرات تشير إلى عدم إجراء تغييرات جذرية عن الشكل السابق الذي كان يضم 30 ناديا.

مواضيع ذات صلة