الاتحاد الأوروبي: تشكيل خلية جديدة لمكافحة الدعايا الجهادية

4 يناير، 2015 12:30 م 246 مشاهدة

 

رحاب نيوز – ر ن ا

نقلت صحيفة بلجيكية عن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي عزم الاتحاد تشكيل خلية مستشارين في بلجيكا يمكن للحكومات الأعضاء أن تستشيرها في مجال مكافحة الدعاية الجهادية.

وبحسب “موقع 24” قال جيل كيرشوف -المسؤول عن مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي- لصحيفة لوسوار البلجيكية إن “الفكرة تكمن بأن تستضيف بلجيكا خلية خبراء يمكنها تقديم أجوبة فورية للدول الأوروبية حول مشكلة تواصل حادة جداً في مواجهة المتشددين الجهاديين”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أصبحت فيه شبكات التواصل الاجتماعي وسيلة مهمة لتجنيد أشخاص لدى الجهاديين الذين استخدموا أيضاً الإنترنت لبث عدد من شرائط الفيديو التي تظهر عمليات إعدام رهائن غربيين.

وأوضح كيرشوف أن خبراء هذا المشروع أ سيقدمون أفكاراً حول سبل مكافحة الحملة الدعائية التي يقوم بها تنظيم داعش ومجموعات جهادية أخرى.

وقال إنهم “قد يبثون على سبيل المثال مقابلات لجهاديين محبطين عائدين من سوريا وصدمتهم الأعمال التي يقوم بها مرضى يتلذذون بالعنف أو أن الأمر لم يعد يتعلق بالإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، وإنما بمكافحة مجموعات متمردة متنافسة”.

وأوضح أن هذا المشروع لم ينته إعداده بعد، لكن المفوضية الأوروبية تتوقع تخصيص مليون يورو (12 مليون دولار تقريباً) على مدى 18 شهراً للتعاقد مع خمسة أو ستة خبراء يعملون في وزارة الداخلية البلجيكية، بحسب الصحيفة.

وقال كيرشوف: “سنرى إن كان هذا الأمر يؤدي إلى أمر ما” مضيفاً “إذا سار هذا الأمر بشكل جيد، سيصبح لبعض هذه الدول قدرات ستكون قادرة لاحقاً على تطويرها بوسائلها الخاصة، الفكرة هي تقديم النصح للدولة ثم لتفعل ما تشاء.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *