الاتحاد الأوروبي: على تركيا حماية ديمقراطيتها والعودة للحوار

8 نوفمبر، 2016 10:11 م 161 مشاهدة
تركيا

رحاب نيوز ـ ر ن ا

اعتبر الاتحاد الأوروبي أن التطورات الأخيرة في تركيا “مقلقة للغاية”، موجهاً نداءًا جديداً قوياً لتركيا لاستئناف الحوار السياسي مع جماعات المعارضة وحماية ديمقراطيتها.

وأصدر الإتحاد الأوروبي بياناً، قبل يوم واحد من اجتماع سنوي للاتحاد الأوروبي لتقييم التقدم الذي أحرزته تركيا للوفاء بمعايير الانضمام للاتحاد، إلى نقاش في أنقرة بشأن إعادة العمل بعقوبة الإعدام في أعقاب محاولة انقلاب عسكري فاشلة في يوليو والحملة ضد الإعلام واعتقال مشرعين أكراد قبل أيام.

وتشمن بيان الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه .. دعوة تركيا إلى حماية ديمقراطيتها البرلمانية بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحريات الأساسية وحق الجميع في محاكمة عادلة وأيضا بما يتفق مع التزاماتها بوصفها دولة مرشحة (لعضوية الاتحاد الأوروبي).

وأضاف، في هذا الصدد سيواصل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه متابعة وتقييم الوضع عن كثب. وهم مستعدون لمواصلة الحوار السياسي مع تركيا على كل المستويات في نطاق الإطار القائم.

كما ذكر البيان، أنه على تركيا ملاحقة أعضاء حزب العمال الكردستاني بوصفه جماعة إرهابية لكن اعتقال مشرعين منتمين لحزب كردي قانوني يؤدي إلى استقطاب” داخل المجتمع.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *