الاتحاد الأوروبي يؤكد تمسكه بالعقوبات المفروضة على روسيا

15 مارس، 2016 8:01 ص 73 مشاهدة

 

رحاب نيوز ـ ر ن ا

أكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تمسكهم بموقفهم السابق من موسكو، بخصوص العقوبات المفروضة عليها على خلفية الأزمة الأوكرانية، إضافة إلى دعم روسيا السياسي والعسكري للرئيس السوري بشار الأسد في سوريا.

وانتقد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، في الاجتماع الشهري الذي أجراه وزراء خارجية الاتحاد في بروكسل، حسبما ذكرت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية الاثنين ، موسكو بسبب تعاملها مع الأزمة السورية، قائلا ” إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم دعما سياسيا وعسكريا جبارا للأسد، في الوقت الذي تستأنف فيه المفاوضات بين الحكومة والمعارضة السوريتين في فيينا، داعيا الرئيس الروسي إلى حمل دمشق على التخلي عن قصف مناطق تسيطر عليها المعارضة و” الالتزام بالقواعد التي قبلتها موسكو” كأساس لإعادة إطلاق مفاوضات السلام.

وأضاف هاموند “يجب أن تكون لدينا علاقات مع روسيا، لكن علينا ألا نتغاضى عن التحدي الذي تمثله روسيا بالنسبة لقيمنا وأمننا، وأن نكون حازمين في الدفاع عن مبادئنا وقيمنا وحدودنا في أوروبا”.

من جانبها، طلبت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موجيريني، من وزراء الاتحاد الـ28″ تحديدا مشتركا وموحدا لمبادئ علاقاتنا الثنائية مع روسيا”.

وأشارت موجيريني إلى أن مناقشات اليوم في جنيف لا تتناول مسألة العقوبات التي فرضتها بروكسل على موسكو على خلفية النزاع في أوكرانيا، والتي تنتهي مدتها أواخر شهر يوليو المقبل.

وبدوره، قال وزير الخارجية الليتواني، ليناس لينكافيتشوس، إن مسألة الأمن ستكون أولوية لدى مراجعة بروكسل نتائج تطبيق اتفاقات “مينسك” بشأن الأزمة الأوكرانية، الصيف المقبل.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *