الاعلان عن اللوبي النسوي السوري بغرض تقوية مشاركة النساء السوريات في عمليات صنع القرار السياسي

16 يوليو، 2014 12:21 ص 86 مشاهدة

مجاهدات-النكاح

" رحاب نيوز " ر ن ا – أحمد علو

من أجل المشاركة السياسية, أعلن في اسطنبول يوم الثلاثاء 15/7/2014 عن إطلاق اللوبي النسوي السوري الذي يضم مجموعة من الناشطات في حقوق المرأة والسياسة من خلفيات سياسية متنوعة، وذلك بغرض تقوية مشاركة النساء السوريات في عمليات صنع القرار السياسي الذي يؤثر في مستقبل وطنهن. وقد سبق إطلاق اللوبي عدة اجتماعات ونقاشات مكثفة عقدت برعاية المبادرة النسوية الأوروبية IEF-EFI. ويعد اللوبي كياناً مستقلاً غير حزبي ملتزم بالمشاركة المتساوية للمرأة والرجل في جميع عمليات صنع القرار السياسي في سوريا وعلى جميع المستويات، يؤمن أعضاؤه بأن الديمقراطية لا يمكن أن تبنى من دون الاحترام والتنفيذ الكامل لحقوق المرأة كحقوق عالمية للإنسان ومبادئ المساواة الكاملة بين المرأة والرجل في الحياة الخاصة والعامة.

رؤية اللوبي هي أن سوريا دولة مدنية ديمقراطية تعددية ملتزمة بالحقوق العالمية للإنسان وحقوق النساء الإنسانية، تسعى لمجتمع خال من التمييز على أساس القومية أو الجنس أو الطبقة أو الدين، لتحقيق مبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة والمشاركة الكاملة بين المرأة والرجل في اتخاذ القرارات في حياتهم ومستقبل بلادهم.

يهدف اللوبي بشكل أساسي إلى الضغط من أجل دور فاعل ومشاركة متساوية للمرأة في عمليات صنع القرار السياسي في أطياف المعارضة المؤمنة بالديمقراطية، وعلى جميع المستويات والمجالات، بحيث تؤخذ حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين كأولوية على الأجندات الوطنية من أجل تقرير وبناء مستقبل سوريا الجديدة.

ويعمل اللوبي على تحقيق أهدافه من خلال:

1. المناصرة والضغط والمشاركة في المفاوضات الرسمية والعمل الوطني والدولي وتحليل الوضع السياسي في سوريا من ناحية النوع الاجتماعي.
2. دراسة وتحليل النوع الاجتماعي للبرامج السياسية لجميع الأحزاب والتشكيلات والمنظمات النسائية، وتقديم مقترحات من أجل تطوير البرامج السياسية لهذه التكتلات من أجل ضمان تحقيق المساواة في مشاركة المرأة بالعمل السياسي.
3. نشر المعلومات حول الوضع المهمش للنساء، والذي يعيق مشاركتهن في صنع القرار السياسي الذي يشكل مستقبل حياتهن من الناحية لاجتماعية/الاقتصادية.
4. توفير المساعدة والدعم التقني للنساء العاملات في السياسة ووضع استراتيجيات لتعزيز تمكين المرأة في العمل السياسي والمساواة بين الجنسين.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *