البارزاني: استقلال كوردستان يمنع تعمق العلاقات واندلاع حروب جديدة في المنطقة

7 يوليو، 2017 11:45 ص 192 مشاهدة
مسعود البارزاني

 

 

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

 

قال رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني، إن استقلال كوردستان سيمنع تعمق الخلافات واندلاع حروب جديدة في المنطقة، مشيراً إلى أنه طالما كان مبدأ الشراكة والدستور منتهكاً فإن شعب كوردستان لا يريد أن يكون تابعاً وخاضعاً وأن يقع في دائرة الحرب والعنف اللا منتهية.

وأضاف البارزاني في تصريح صحفي، أن دولة العراق أسست على قاعدة الشراكة بين كوردستان والعراق لكن هذه الشراكة انتهكت وكانت حصة شعب كوردستان منها هي الأنفال والإبادة الجماعية والدمار والقصف بالأسلحة الكيماوية .

وأشار إلى أنه في مرحلة ما بعد 2003 قرر شعب كوردستان التوحد مع دولة العراق بإرادته وأدى دوراً رئيسياً في إعادة إعمار العراق وكتابة الدستور للعراق الفيدرالي والديمقراطي لكن للأسف تم خرق الدستور ووصل الأمر إلى حد قطع أرزاق شعب كوردستان بل حتى الحليب عن أطفال كوردستان.

ولفت إلى أنه بخلاف الاتفاقات فُرض حصار من قبل الحكومة العراقية على البيشمركة التي كانت جزءاً من منظومة الدفاع العراقية ومنذ بداية الحرب على داعش لم يكن للبيشمركة أسلحة للدفاع عن كوردستان.

وشدد على أن رغبة ومطالبات شعب كوردستان ستحقق عبر السلام والحوار وبعيداً عن العنف والاستفتاء وخطوات الاستقلال سيمنع تعمق الخلافات واندلاع حروب جديدة قائلاً: نريد العيش بسلام مع دول الجوار وشعوب المنطقة.

 



تعليق واحد على “البارزاني: استقلال كوردستان يمنع تعمق العلاقات واندلاع حروب جديدة في المنطقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *