البنك الأوروبي يخصص 500 مليون دولار لدعم برنامج الطاقة الشمسية في مصر

30 نوفمبر، 2015 10:00 م 100 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن  ا

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في لندن تخصيص 500 مليون دولار لعام 2016 لدعم برنامج الطاقة الشمسية الجديد في مصر, والذي يهدف إلى توليد نحو ألفي ميجا وات من الطاقة الشمسية, في إطار هدف طموح بالحصول على 20% من الكهرباء من مصادر متجددة.

وذكر بيان صادر من البنك أنه من المتوقع الحصول على الألفي ميجا وات من خلال نحو 40 مشروعا لمحطة طاقة شمسية تنتج كل منها نحو 50 ميجا وات كجزء من استراتيجية لزيادة توليد الطاقة المتجددة في مصر من خلال مستثمري القطاع الخاص.

وتتواجد كثير من هذه المشاريع المخطط لها بالقرب من منطقة “بنبان”, في صعيد مصر, والتي عند الانتهاء منها ستصبح أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم بقدرة 1.8 ميجا وات, ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع نحو أربعة مليارات دولار.

وقال المدير الإقليمي للبنك فيليب تير فورت “تعتمد مصر في الوقت الراهن إلى حد كبير على توليد الطاقة بشكل تقليدي ومكلف من واردات النفط والغاز, ولكن الحكومة لديها استراتيجية طموحة للحصول على 20 % من الكهرباء في البلاد من مصادر متجددة بحلول عام 2020.”

وأضاف “مصر في وضع جيد للقيام بذلك, حيث تمتلك موارد متميزة للطاقة الشمسية, ويوجد في بعض الأماكن, وخاصة في خليج السويس, إمكانيات كبيرة لطاقة الرياح”.

وأكد البنك على أنه عمل بشكل وثيق مع السلطات المصرية لتقديم التعاون الفني من خلال تطوير الإطار القانوني والتنظيمي للطاقة المتجددة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *