التحالف العراقي: انفصال إقليم كوردستان سيعرض المنطقة إلى تسونامي التقسيم

16 يوليو، 2017 9:32 ص 67 مشاهدة

رحاب نيوزـ عقيل كوباني

أكد رئيس التحالف الوطني العراقي ” عمار الحكيم “، أمس السبت، أن إصرار الكورد على إجراء الاستفتاء سيعرض المنطقة إلى تسونامي التقسيم.

وأضاف “الحكيم” في تصريح صحفي، أن انفصال الكورد لا يمتلك مقومات دستورية فتقرير المصير حق إنساني لكن المشكلة تكمن في الكيفية مشيراً إلى أن قراءة التحديات المستقبلية للعراق والتحذير من بعضها، لم ولن تكون تهديداً لأحد إنما من منطلق الأخوة ومصلحة الجميع، مبينا أن التحالف الوطني سيبقى مصراً على تبيان هذه التحديات.

ودعا “الحكيم”، الولايات المتحدة الأميركية ودول الجوار والعالم إلى قول كلمتهم بما يتعلق بوحدة العراق عبر آليات واضحة لا عبر الاكتفاء بالتصريحات، مشيرا إلى أن الجميع لديه ملاحظات وحقوق أن كانت بغداد أو أربيل والعدالة، تتطلب استحضار معادلة الحق والواجب.

وحذر من انعاش طموح الانفصال عند مناطق كثيرة في العراق، أولها البصرة ومدن الجنوب وهذه الطموحات ستنتقل إلى دول الجوار جميعاً مما يعرض المنطقة إلى تسونامي التقسيم، لافتا إلى أن انفصال الكورد لا يمتلك مقومات دستورية فتقرير المصير حق إنساني لكن المشكلة تكمن في الكيفية.

وشدد “الحكيم” على أن قرار الانفصال قضية اتحادية لابد أن تحضر بها الإرادة الاتحادية عبر المؤسسات، رافضا سياسية الأمر الواقع من باب استجلاب تجارب أخرى في المنطقة نجحت في فرض سياسة الأمر الواقع.



تعليق واحد على “التحالف العراقي: انفصال إقليم كوردستان سيعرض المنطقة إلى تسونامي التقسيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *