الجيش التركي يستهدف مواقع حزب العمال الكوردستاني في ولاية ماردين

24 مارس، 2015 9:31 م 326 مشاهدة

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

أكدت وكالة رويترز نقلاً عن الجيش التركي، أن الأخير شن عملية واسعة تستهدف مخابئ ومراكز ، يعتقد أنها خاصة بحزب العمال الكوردستاني ، وجاء ذلك بعد أيام من قول زعيم الحزب المسجون عبد الله أوجلان : إن كفاح الحزب المسلح غير مستدام.

وأضاف الجيش في بيان له أنه يحاول الوصول إلى مواقع في ولاية ماردين بجنوب شرق تركيا تابعة للحزب الذي يخوض تمرداً مسلحا ضد أنقرة منذ ثلاثة عقود .مضيفاً أن العملية تجري بخمس فرق عسكرية بهدف تحديد وتدمير المخابئ والمراكز التي يعتقد أنها تخص الجماعة الانفصالية الإرهابية في ريف مازيداج بماردين.

ويرى مراقبون أن مثل هذه العمليات قد تؤدي إلى إحتدام الصراع مجدداً بين الجانبين ,والذي رح ضحيتها منذ إعلان الحزب الكفاح المسلح عام 1984 ضد االدولة التركية ، عشرات الآلاف من المدنيين والعسكرين بين الطرفين ، إضافة إلى تدمير الإقتصاد والآلاف من القرى , وتهجير عشرات الآلاف من المدنيين باتجاه المدن التركية الغربية .

وكان عبد الله أوجلان زعيم حزب االعمال الكوردستاني المسجون في سجن إيمرالي منذ عام 1998 قد دعا لعقد مؤتمر لبحث إنهاء نشاطه المسلح لكن لم يصل به الحد لإعلان إنهاء فوري للصراع.

كما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحالي, قد بدأ محادثات عندما كان رئيساً للوزراء مع أوجلان أواخر 2012 لإنهاء التمرد الذي دام أكثر من ثلاثين سنة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *