الجينات تؤثر على عاداتك في تناول القهوة

9 أكتوبر، 2014 11:00 ص 240 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا – سوزان خطاب
أكد فريق من العلماء في جامعة “هارفارد” الأمريكية أن هناك أسبابا وراثية وراء عادات الإنسان في تناول القهوة ، واختلاف هذه العادات في التناول من شخص لآخر ، وعلى الرغم من أن العلماء كانوا يعتقدون بوجود آلية وراثية وراء الاستجابات الفردية لمادة الكافيين ، ولكن كان من الصعب التحديد الدقيق للمتغيرات الوراثية المحددة والمسئولة عن الاختلافات في هذه الاستجابات .
وقد نجح هذا الفريق في تحديد جينين هما “POR” و “ABCG2” والمتعلقين بالتمثيل الغذائي للكافيين ، واثنين أخريين من الجينات المسئولة عن تمثيل الجلوكوز والدهون ، وهو الأمر الذي من شأنه أن يسمح بتحديد مجموعات فرعية من الناس الأكثر احتمالا للاستفادة من زيادة أو خفض استهلاك القهوة لصحة أفضل .
جدير بالذكر أنه في العام 2006 كشفت دراسة طبية عن مدى الضرر الذي يتعرض له القلب جراء شرب الكثير من القهوة بناء على الملامح الوراثية لهؤلاء الأشخاص ، فقد وجد أن هؤلاء الأشخاص الذين يحملون نسخة الجين المسئول عن بطء عملية التمثيل الغذائي للكافيين لديهم خطر أعلى بنسبة 36% من النوبات القلبية إذا شربوا ثلاثة أكواب يوميا ، مقارنة مع الأشخاص الذين يحملون نفس الجين الذين شربوا كوبا واحدا يوميا .
ومع ذلك وجد بعض الأشخاص الذين يحملون هذا الجين مع شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميا ، وفي نفس الوقت ينخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *