“الحريري” يدعو المجتمع الدولي لمساعدة بلاده في أزمة اللاجئين

20 يناير، 2017 9:48 ص 133 مشاهدة
سعد الحريري سعد الحريري

 

 

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

 

وجه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، نداءاً طالب فيه المجتمع الدولي بمساعدة بلاده في تحمل أزمة اللاجئين السوريين المعقدة والمدمرة على حد قوله.

وقال “الحريري” في تصريح صحفي أمس الخميس، ندعو المجتمع الدولي لمساعدة لبنان في هذه المهمة الكبيرة، لأننا لن نشعر وحدنا بعواقب عدم المساعدة بل سيشعر بها العالم بأسره.

وأضاف أن الأزمة التي وصفت بالطارئة قبل ست سنوات أصبحت اليوم واحدة من أقسى الأزمات التي واجهها لبنان، وكان لها تداعيات صارمة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

وأشار رئيس الوزراء اللبناني إلى أن أزمة اللاجئين السوريين معقدة ومدمرة، والضغط على اقتصادنا الحقيقي نتيجة الصراع في سوريا كان هائلاً وغير مسبوقاً.

وأوضح  أن لبنان شهد إنخفاضاً حاداً في النمو الاقتصادي من معدل 8% في السنوات التي سبقت الأزمة إلى 1%، خلال سنوات الأزمة، قائلاً : لا نستطيع أن نعزو سبب النمو البطئ إلى وجود اللاجئين السوريين وحده لكن النمو البطئ قلص قدرتنا على التعامل مع أزمة اللاجئين.

وذكر “الحريري” أن لبنان يحتاج في السنوات الثلاث القادمة إلى استثمارات جديدة لا تقل عن 8 إلى 10 مليارات دولار في البنية التحتية وبمشاريع جديدة، لتعويض التدهور الذي حدث بسبب وجود 1.5 مليون لاجئ سوري على أراضينا.

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *