الحياة اللندنية: جون كيرى يقترب من التوصل إلى هدنة لـ5 أيام بغزة

25 يوليو، 2014 3:50 م 101 مشاهدة

John Kerry

رحاب نيوز – رن ا

أشارت صحيفة "الحياة" اللندنية إلى قرب التوصل إلى تهدئة ووقف إطلاق النار على غزة عب وساطة جون كيري وزير الخارجية الأمريكى والذي يتواجد بالقاهرة حالياً ليضع من القاهرة لمسات أخيرة على هدنة إنسانية لمدة 5 أيام فى قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أن "كيري" قدم إلى الجانب الفلسطينى ضمانات برفع الحصار عن القطاع بعد وقف النار دون أن تشمل هذه الضمانات المطالب الأخرى للمقاومة، مثل إطلاق الأسرى المحررين الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم.

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة قد أفادت أن كيرى عرض على الفلسطينيين وقفاً للنار لأغراض إنسانية لمدة خمسة أيام ابتداء من السبت، يجرى خلالها التفاوض فى القاهرة على شروط وقف نار دائم.

وأضافت صحيفة "الحياة" أن وفداً فلسطينياً يضم كلاً من مدير المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، يجرى اتصالات فى القاهرة مع كل من حركة "حماس" والجانب المصرى بغية التوصل إلى اتفاق على العرض الأمريكى.

ويأتي هذا فى الوقت الذي وافقت فيه "حماس" مبدئياً على وقف النار لأغراض إنسانية، لكنها تطالب بضمانات للمطالب الأخرى، مثل إطلاق الأسرى، وإلغاء المناطق العازلة، وتحديد مناطق الصيد البحرى بـ 12 كيلومتراً.

وعلى جانب أخر أكدت مصادر فلسطينية لجريدة "الحياة" فى غزة هذه المعلومات، مشيرة إلى أن "الحراك الدولى والعربى قد يسفر عن اتفاق قريب للتهدئة، يتم خلالها التفاوض على مطالب المقاومة".

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *