الخارجية الأوكرانية : لا نفكر في عضوية الناتو حاليا ونرفض قرار برلمان القرم بالانفصال

17 مارس، 2014 6:59 م 150 مشاهدة

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

رحاب نيوز – ر ن أ

في بيان لوزارة الخارجية الأوكرانية أشارت خلاله أنها لا تفكر حاليا في الحصول علي عضوية الناتو ولكنها ستجبر على استخدام كافة الفرص لتوفير الأمن إذا وضع في الاعتبار الوضع الأمني المتدهور. كما أنها لا تعترف بقرار البرلمان لجمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي بالانضمام لروسيا الاتحادية وتعتبر هذا القرار غير قانوني ولا يتفق مع بنود الدستور الوطني .

وأضاف البيان أن البرلمان الأوكراني يقرر السماح بشروط تواجد وحدات عسكرية أجنبية بما في ذلك الوحدات العسكرية للدول الأعضاء حلف الناتو في الأراضي الأوكرانية لإجراء المناورات العسكرية السنوية.

وأعلن البيان أن كييف لا يمكن لها السماح بإقامة لقواعد عسكرية أجنبية في أراضيها وذلك طبقا للمادة 17 من الدستور الوطني. وأن البنود الانتقالية للدستور تخول إمكانية تمركز مؤقت لوحدات عسكرية أجنبية في القواعد الموجودة داخل الأراضي الأوكرانية استنادا لشروط عقد الايجار وطبقا للإجراءات المنصوص عليها في المعاهدات الدولية والمصدق عليها من قبل البرلمان الوطني .

وأفاد بيان وزارة الخارجية أن أوكرانيا إلتزامت وستستمر في الايفاء بتعهداتها في إطار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية مشيرا إلي أنها لا تفكر في العودة لإنتاج الأسلحة النووية .

وأوضحت أن كييف تعتبر شبه جزيرة القرم جزءا لا يتجزأ من أوكرانيا وأن القرار بالسماح بدخول وحدات عسكرية لدول أجنبية خاصة الجيش الروسي في جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي يتم فقط بعد موافقة البرلمان الوطني, مشيرا إلى إعلان عن استعداد الحكومة الأوكرانية الجديدة امتثالها لحسن النية طبقا للمعاهدات الدولية.

وأضاف البيان أن قوانين الجنسية السارية لا توافق علي إجراءات التخلى عن الجنسية الأوكرانية وأنه لا يوجد سند قانوني الحصول علي جنسية أجنبية علي أساس التخلى عن الجنسية الأوكرانية مشيرا إلى الزيارة التي قامت بها مفوضية السامية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية في 6 مارس الجاري في القرم حيث لم تجد أي دليل على انتهاكات أو تهديدات لحقوق للمواطنين الروس أو المتحدثين باللغة الروسية في جمهورية القرم التي تتمتع بالحكم الذاتي.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *