الخارجية المصرية : لن نتهاون مع أى تجاوز فى حق مصر وشعبها وقيادتها المنتخبة

21 يوليو، 2014 4:39 م 134 مشاهدة

اردوغان السيسي

رحاب نيوز – رن ا

أكد السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن الوزارة وجهت رسالة استياء ورفض كامل للتصريحات التى أدلى بها رئيس الوزراء التركى حول مصر شكلاً وموضوعا. مضيفاً أن أى تجاوز فى حق مصر يتم الرد عليه وفقاً للأدوات وبالشكل الذى نراه يتسق مع صيانة المصالح الوطنية المصرية، مؤكداً أنه لا تهاون على الإطلاق مع أى تجاوز فى حق مصر أو الشعب المصرى أو قيادتها المنتخبة.

ولفت "عبد العاطي" أن مصر هى مركز التفاعلات والاتصالات والزيارات، موضحاً أن هناك رغبة من جانب وزراء خارجية العديد من الدول فى العالم فى زيارة مصر.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمساعدة إسرائيل في حربها على قطاع غزة جاء ذلك رداً على اتهام القاهرة وتل أبيب لتركيا وقطر بدفع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى رفض المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار, في حين استغرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض حماس تلك المبادرة.

وأضاف أردوغان في تصريحات له بإسطنبول ردا على سؤال مساعي التهدئة في غزة أن الإدارة المصرية الغير شرعية تعمل إلى جانب إسرائيل ضد حركة حماس. كما وصف الرئيس المصري بأنه "طاغية لا يختلف عن غيره من الطغاة", واتهم القاهرة بالسعي إلى استبعاد حماس من اتفاق تهدئة محتمل. كما اتهم إسرائيل بممارسة إرهاب الدولة, وبإبادة ممنهجة للفسطينيين.

وجاءت انتقادات أردوغان الحادة للقاهرة بعد يوم من اتهام وزير خارجيتها سامح شكري لما سماه محور "حماس- قطر- تركيا" بمحاولة إفشال الدور المصري، واعتبر أن هذا المحور يستهدف أن ينزع عن مصر وضعها كطرف فاعل قادر على التأثير على الموقف الإسرائيلي.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *