الخالدي لـ«رحاب نيوز»: هناك مساع لتوحيد الرؤى بين المعارضة السورية

2 أبريل، 2017 12:19 م 376 مشاهدة

رحاب نيوز – أحمد علي

 

* لا يمكن للقضية في سوريا أن تنتهي بغير حل سياسي

* اقتربنا من مرحلة التفاوض المباشر

 

أكد فراس الخالدي عضو لجنة مؤتمر القاهرة ممثل شباب الحراك الثوري المشارك في «مفاوضات جنيف»، وجود مساع لتوحيد الرؤى بين المعارضة.

وأضاف «الخالدي» في حواره مع وكالة «رحاب نيوز»، أنّه لا يمكن حل القضية السورية من دون حل سياسي، لافتًا إلى أنّ القمة العربية كان لها نتائج مباشرة أهمها عودة الدفء إلى العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية، وإلى نص الحوار:

* شاركت في «حوار جنيف».. ما تقييمك للنتائج؟

– من حيث النتائج المباشرة يعتبر الدخول في المضمون وبدء النقاش حول السلال الأربع تقدم جيد وملحوظ فقد ناقش وفد السلطة السلال الأربع: «الحكم غير الطائفي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب» ما يعني أننا بدأنا نقترب من مرحلة التفاوض المباشر.

* في تصوّرك، متى وكيف تنتهي الأزمة السورية؟

– لا يمكن للقضية في سوريا أن تنتهي بغير حل سياسي، خصوصًا بعد حجم التدخل الدولي فيها.

* ما رأيك بما جاء في القمة العربية، وخصوصًا ما يتعلق بالشأن السوري؟

– القمة العربية بنظري كانت تحمل نتائج مبشرة، خصوصًا عودة الدفء بين جمهورية مصر والمملكة العربية السعودية، وكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتأكيده على مظلومية الشعب السوري وحقه في تقرير مصيره كان ملفتًا للنظر، كما أن تصريح السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري عن مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية وإشادته به كان أمرًا ممتازًا، خصوصًا من ناحية تأكيد مطالب الشعب السوري وحقه في تحقيق مطالبه.

* ماذا تعوّلون على الدول العربية، خاصة مع وجود أمريكا وروسيا وإيران وتركيا في الأزمة؟

– في الحقيقة نعوّل على أن يكون هناك موقف جريء من الدول العربية عبر تجاوز خلافاتها وتشكيل جبهة دفاع واحدة تجاه المشروعات التي ترسم للمنطقة من التقسيم وحتى الاستعمار الإيراني.

* هل سيكون هناك توحيد لجهود المعارضة؟

– هناك مساع لتوحيد الرؤى، وتنوع المعارضة ليس أمرًا سيئًا، ونفضّل وجود الجميع بصف واحد، لكن هناك حتى الآن بعض المعوقات نعمل على إزالتها.



تعليق واحد على “الخالدي لـ«رحاب نيوز»: هناك مساع لتوحيد الرؤى بين المعارضة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *