الدوما الروسي يوافق على نشر مجموعة القوات الجوية في سوريا لمدة 49 عاما

15 يوليو، 2017 10:03 ص 26 مشاهدة

رحاب نيوزــ عقيل كوباني

أكدت مصادر إعلامية، أن مجلس الدوما الروسي وافق أمس الجمعة، بالإجماع على البروتوكول الملحق باتفاقية نشر مجموعة القوات الجوية الروسية في سوريا لمدة 49 عاماً.

وأوضحت هذه المصادر نقلاً عن نائب وزير الدفاع الروسي “نيقولاي بانكوف” قوله، إن إبرام هذه الوثيقة سوف تتيح لسلاح الجو الروسي إجراء عملياته في سوريا بصورة أكمل، مضيفاً أن السلطات السورية أبلغت موسكو باستكمال جميع الإجراءات التمهيدية المطلوبة لدخول البروتوكول حيز التنفيذ.

وأشار بانكوف إلى أن التكلفة المقررة لتطبيق البروتوكول الذي تم التوقيع عليه في دمشق في كانون الثاني المنصرم تبلغ 20 مليون روبل سنويا، لافتاً إلى أن الوثيقة تتناول المسائل المتعلقة بمرابطة مجموعة القوات الجوية الروسية في الأراضي السورية وتأدية مهامها، فضلاً عن مسائل الممتلكات المنقولة وغير المنقولة.

وكشف المسؤول الروسي أن البروتوكول يرسم على وجه الخصوص صلاحيات العسكريين الروس والسوريين فيما يتعلق بحماية أماكن مرابطة الطيران الروسي وأن الحراسة الخارجية والساحلية للقواعد الروسية، تعود بموجب الوثيقة إلى صلاحيات الطرف السوري، بينما تقع مهام الحراسة وضبط الأمن الداخلي إلى جانب الدفاع الجوي على عاتق الضباط الروس.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أحال مطلع شهر تموز الحالي بروتوكول اتفاق نشر مجموعات من طائراتها الحربية في سوريا إلى مجلس الدوما للتصديق عليه، وذلك بعدما رفعت السلطات الروسية إلى الرئيس بوتين بروتوكول الاتفاق مع الحكومة السورية لنشر طائرات حربية روسية على الأراضي السورية من اجل المصادقة عليه.



تعليق واحد على “الدوما الروسي يوافق على نشر مجموعة القوات الجوية في سوريا لمدة 49 عاما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *