السعودية تطلق سراح 7 صيادين إيرانيين

29 يونيو، 2017 7:58 م 125 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

ذكر التلفزيون الإيراني، اليوم الخميس، أن 7 صيادين إيرانيين اعتقلهم خفر الساحل السعودي قبل عام، أعيدوا إلى البلاد وسط توتر متزايد بين القوتين الإقليميتين المتنافستين.

وقال التلفزيون الإيراني دون الخوض في التفاصيل “عاد إلى أرض الوطن سبعة صيادين إيرانيين اعتقلهم خفر السواحل السعودي قبل عام”.

ولم تتضح ملابسات اعتقال الصيادين، ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات في المملكة، ولم تتطرق وسائل الإعلام السعودية لإطلاق سراح الصيادين.

ورفضت وزارة الخارجية الإيرانية التعليق مكتفية بتأكيد إطلاق سراحهم.

وتتبادل إيران والسعودية الاتهامات بتأجيج التوتر في الشرق الأوسط حيث تدعم كل منهما طرفا مختلفا في صراعات سوريا واليمن والعراق.

وتشهد العلاقات بين البلدين حاليا أشد مراحلها توترا منذ سنوات، إذ قطعت الرياض إلى جانب حكومات عربية أخرى العلاقات مع قطر متعللة بدعمها لإيران كأحد الأسباب الرئيسية لتحركها.

وتلقي إيران باللوم على السعودية في الهجومين الداميين اللذين وقعا في 7 من يونيو/ حزيران في طهران، والذي أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عنهما، إلا أن الرياض تنفي ذلك.

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت هذا الشهر، في واقعة منفصلة، أن خفر الساحل السعودي فتح النار على قوارب صيد إيرانية في الخليج، فقتل صيادا واعتقل 3 آخرين.

وحثت إيران السعودية على إطلاق سراح الصيادين الثلاثة الذين قالت طهران إنه كان بحوزتهم وثائق قانونية، لكنهم ضلوا الطريق.

وقالت وزارة الإعلام السعودية إن السلطات اعترضت القارب في المياه السعودية في 16 يونيو/ حزيران، وأن 3 من أفراد الحرس الثوري الإيراني اعتقلوا في الواقعة.

وأضافت أنها صادرت القارب الذي كان يحمل متفجرات، وأن الذين اعتقلوا كانوا يعتزمون القيام “بعمل إرهابي” في المياه الإقليمية السعودية، فيما نفت إيران هذا الزعم.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *