ليبيا تفرج عن 35 إريتريا ونيجيريا احتجزهم "داعش" في سرت | وكالة رحاب الاخبارية

ليبيا تفرج عن 35 إريتريا ونيجيريا احتجزهم “داعش” في سرت

6 أبريل، 2017 11:24 ص 218 مشاهدة
القوات الليبية

رحاب نيوز- ر ن ا

أفرجت السلطات الليبية، عن 28  مواطنا إريتريا، و 7 من نيجيريا، كان احتجزهم تنظيم “داعش” فى  مدينة سرت وقام بسجنهم، منذ فقد التنظيم المتشدد السيطرة على المدينة فى ديسمبر.

وكانت المجموعة وهى من النساء والأطفال، فرت باستثناء اثنين من سرت المعقل السابق لداعش فى وسط ليبيا، بينما قاتلت قوات من مدينة مصراتة القريبة لطرد المتشددين أواخر العام الماضي، وفقال لوكالة رويترز للأنباء.

وكانت بعض النساء فى طريقهن إلى أوروبا حين خطفهن مقاتلو داعش وسبوهن، واللواتي خضعن لتحقيقات لاحتمال ارتباطهن بصلات بالتنظيم واحتجزن لعدة أشهر فى سجن بمصراتة بعد فرارهن من سرت.

ووثقت وكالة “رويترز” كيف استغلت داعش اللاجئات اللاتى أسرتهن لمكافأة مقاتليه فى ليبيا.

 وفى روايات أخرى نشرت العام الماضى، روت النساء كيف أجبرهن التنظيم على اعتناق الإسلام وباعهن بغرض الاستعباد الجنسي.

من جهته، قال مكتب النائب العام الليبى، إنه برأ النساء من ارتكاب أى مخالفات فى منتصف فبراير لكن الإفراج عنهن تأجل لعدة أسابيع أخرى دون تفسير.

واستقبلهن موظفون من مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والهلال الأحمر الليبى قبل اصطحابهن لمركز إيواء لفحصهن طبيا.”

وقالت فتاة عمرها 14 عاما لرويترز قبل مغادرة السجن مع بقية المجموعة فى حافلة تابعة للهلال الأحمر “أنا سعيدة جدا. لا استطيع وصف ما أشعر به. لكننى سعيدة جدا. يمكننى أن أبدأ حياة جديدة وأن أرى عائلتى من جديد.”

وقال مسؤول بمفوضية شؤون اللاجئين إن المجموعة بكاملها مصابة بالجرب لكن عدا ذلك تبدو فى حالة صحية معقولة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *