السيسي وبوتين يبحثان هاتفيا جهود تسوية الأزمة السورية

7 مارس، 2016 6:57 م 145 مشاهدة
السيسي وبوتين

رحاب نيوز – ر ن ا

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأن الاتصال تناول التطورات والمستجدات الجارية على الساحة الإقليمية، وجهود مكافحة الإرهاب.

وأضاف “يوسف”، أن الرئيسين بحثا سبل دعم اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا، حيث أشاد الرئيس بدور كل من روسيا والولايات المتحدة في التوصل إلى هذا الاتفاق بوصفهما رئيسين للمجموعة لدولية لدعم سوريا، مؤكداً مساندة مصر للتوافق الروسي الأمريكي ولكافة الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية.

وشدد الرئيس السيسي، على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية بما يحفظ وحدة الأراضي السورية، ويصون كيان الدولة ومؤسساتها، ويدعم إرادة وخيارات الشعب السوري من أجل بناء مستقبل البلاد.

وتوافقت الرؤى بين الجانبين خلال الاتصال، على أن جهود مكافحة الإرهاب لا يتعين أن تقتصر فقط على سوريا بل تمتد لتشمل أيضاً كلاً من ليبيا واليمن.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة، أن الاتصال تناول أيضاً سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما في ضوء التنامي الملحوظ الذي تشهده على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية، وخاصةً في أعقاب الاتفاق على إنشاء المنطقة الصناعية الروسية ومحطة الضبعة للطاقة النووية.

وأكد “يوسف”، توافق الرئيسان على أهمية المضي قدماً على صعيد تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، فضلاً عن العديد من الفرص الواعدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري في الكثير من المجالات، ومن بينها قطاعات النقل والصناعة والطاقة.

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنه تم أيضًا التباحث بشأن استئناف رحلات الطيران بين البلدين، واستعادة التدفقات السياحية الروسية إلى مصر لطبيعتها.

وتابع: “في ختام الاتصال توافق الرئيسان على تعزيز التشاور والتنسيق بينهما خلال المرحلة المقبلة بشأن الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز العلاقات الثنائية”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *