الشبكة السورية لحقوق الإنسان توجه نداءاً من أھالي ضحایا غرق مركب ”زوارة“

11 سبتمبر، 2014 4:42 م 112 مشاهدة

5d6d

” رحاب نيوز ” ر ن ا – SNHR

في یوم الأحد 24/آب/2014 غرق مركب ”زوارة“ و على متنھ ما یقارب 712 شخصاً بالقرب من الشواطئ الإیطالیة، وقد صرحت السلطات الإیطالیة بأنھم قاموا مشكورین بإنقاذ 488 شخصاً، وانتشال 24 جثة، وأن مئتي شخصاً مازالوا في عداد المفقودین.

بحسب روایات عدد من الناجین فإن السبب الرئیس وراء العدد الكبیر من الضحایا ھو عدم اھتمام خفر السواحل الإیطالي في مھمة الإنقاذ، فقد قاموا برمي ستر النجاة على جانب واحد من القارب، فتدافع الركاب إلى ذلك الجانب مما أدى إلى انقلابھ رأساً على عقب.

بعد انقلاب القارب ساھمت ثلاث بوارج وطائرة ھیلوكوبتر في عملیة الإنقاذ، وھذا ما یثیر شكوكاً واسعة حول فقدان 200 شخص تقریباً، وعدم الحصول حتى على جثثھم.

لم تقم أي جھة إنسانیة أوسیاسیة بتقدیم أي نوع من المساعدة للضحایا أو أسرھم، كما أن السلطات الإیطالیة تتعامل بشكل لا أخلاقي مع الضحایا، فھي ترفض نشر المعطیات التي لدیھا وصور الجثث حتى یتعرف الأھالي علیھا، بلُتصر على قدوم أحٍد من أقرباء الضحایا إلى إیطالیا وتقوم بالتحقق من ھویتھ ثم تكشف لھ عن جثة الغریق، وھذا أمر شبھ مستحیل بالنسبة لأھالي الضحایا بسبب صعوبة الحصول على تأشیرة ”شینغن“ لأغلب السوریین في ھذه الأیام.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *