الصحة السعودية : لم نسجل أي حالات لأمراض معدية أو وبائية في الحج هذا العام

4 أكتوبر، 2014 1:55 م 246 مشاهدة

رحاب نيوز – رن ا

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أن وزارة الصحة السعودية لم تسجل حتى الآن أية حالات لأمراض معدية أو وبائية خلال موسم الحج هذا العام.

حيف أفاد الدكتور طارق مدني رئيس المجلس الطبي الاستشاري بوزارة الصحة أن وزارة كافحت فيروسي كورونا وإيبولا عن طريق مركز القيادة والتحكم الذي يضم أطباء وعلماء وباحثين وخبراء الرعاية الصحية والتخطيط لحالات الطوارئ , الذي يعني بمراقبة الوضع الصحي في المملكة والترصد لأي طارئ يشكل خطراً على الصحة مثل حدوث وباء جرثومي أو زلزال, حيث يقوم المركز بالترصد للكوارث وتوقعها والاستعداد لها قبل وقوعها.

وأضاف مدني “أنه ورغم أن المملكة لم تسجل أية حالة بمرض أيبولا إلا أن المركز أعد ترتيبات للمرض قبل وقوعه حيث تم إنشاء مراكز متخصصة ووفر كواشف متطورة للتعامل مع العينات كما وضعت الوزارة بروتوكولات خاصة للتعامل مع الحالات المشتبهة.

كما أضاف أن الوزارة كثفت برامج الترصد الوبائي في منافذ دخول المملكة المختلفة حيث تم عمل كرت للمسافر القادم من الدول الموبوءة بمرض إيبولا “سيراليون – غينيا – ليبيريا” حيث يتم أخد عينة من القادم الذي تظهر عليه أعراض المرض وفحصها للتأكد من حالته المرضية، فيما تتم متابعة القادمين الذين لم تظهر عليهم أعراض لحظة دخولهم المملكة وذلك خلال مدة تصل (20) يوماً .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *