الصين تسعى لاستثمار تريليون دولار في الخارج

25 نوفمبر، 2015 11:29 م 82 مشاهدة

رحاب نيوز – رن ا

قررت الصين زيادة استثماراتها في الخارج لتصل إلى تريليون دولار خلال 5 سنوات، ضمن استراتيجية توسعية ترغب الصين في إتمامها وفق الجدول الزمني المحدد له.

وأكد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشانغ، أنه من المرجح تدفق الاستثمارات الصينية في الخارج ومضاعفتها خلال الفترة المقبلة، موضحاً حجم استيراد السلع المتوقع يصل إلى 10 تريليون دولار.

وبحسب التصريحات التي أدلى بها “لي كه تشانغ” لصحيفة تشاينا ديلي الرسمية، أنه أبلغ قمة رؤساء حكومات دول وسط وشرق أوروبا، أن الصين قد تساعد في تقديم شروط تمويل أكثر مرونة لتلك الدول لتطوير بنيتها التحتية.

وقال: “إن الصين في طريقها لبلوغ المستوى الذي تستهدفه للنمو الاقتصادي هذا العام، والبالغ حوالي %7، مشيرا إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يشهد تعديلات للحفاظ على نمو معقول في الأجلين المتوسط والطويل.

وأوضح رئيس الوزراء أن الصين تستطلع إمكانية إقامة مؤسسة مالية متعددة الأطراف مع دول وسط وشرق أوروبا، وأيضا صندوق مشترك سيكون مقوما باليوان الصيني.

وفي سياق آخر، قال اتحاد المساهمين الصينيين إن شركة “سيتيك سيكيوريتيز”، أكبر شركة وساطة مالية في الصين، بالغت في تقدير قيمة أعمالها الاشتقاقية، خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر بنحو 166 مليار دولار.

وأضاف الاتحاد أن الشركة ضخمت بشكل غير دقيق قيمة صفقات مبادلة الأسهم، في التقرير الذي عرضته في أكتوبر الماضي.

وقالت شركة سيتيك إن هذا الخطأ وقع نتيجة تحديث أحد أنظمتها، وأنه تم إصلاحه.

وفي سبتمبر الماضي تراجعت أسهم أكبر شركة وساطة مملوكة للدولة في الصين، بعد أن أعلنت أن ثلاثة من قياداتها التنفيذيين، بمن فيهم رئيس الشركة، يخضعون لتحقيقات من جانب الشرطة.

وتخضع الشركة وغيرها لحملة انضباطية، تشنها السلطات المعنية في الصين على التجارة غير القانونية في الأوراق المالية، وذلك منذ الهبوط الحاد الذي شهدته سوق الأوراق المالية في البر الرئيسي للصين، في منتصف يونيو.

وقال الاتحاد الذي يخضع جزئيا لإشراف اللجنة المنظمة لسوق الأوراق المالية في الصين: “إنه يحقق في الواقعة وسيتخذ مزيدا من الإجراءات عند اللزوم”.

وأكدت سيتيك أنها عدلت الأرقام في مطلع نوفمبر، وكان حجم صفقات المبادلات التي أجرتها 6.2 مليار دولار.

وتعد صفقات مبادلة الأسهم نوعا اشتقاقيا من الأعمال، يشير إلى تبادل نقدي بين مكاسب محققة على أسهم بعينها وبين معدلات فوائد ثابتة خلال فترة محددة في المستقبل.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *