الطائفة اليهودية بتونس: قد نصوت لأحزاب إسلامية مثل “النهضة”

13 أكتوبر، 2014 3:40 م 319 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا – سحر مصطفى

قال نجل رئيس الطائفة اليهودية في تونس، اليوم الاثنين، إن أبناء الطائفة اليهودية سيصوتون في الانتخابات المقبلة بلا توصية لاختيار حزب بعينه، مشيرا إلى أنه لا يستبعد تصويت بعضهم لصالح أحزاب إسلامية وبينها حزب “النهضة”.

وأشار إلى أنه لا توجد توصيات لليهود في جربة لانتخاب مرشح بعينه أو التصويت لحزب محدد، مضيفا “كل مواطن يهودي له حرية اختيار مرشحه سوى في مجلس نواب الشعب أو في الرئاسة”.

ولم يستبعد نجل رئيس الطائفة اليهودية تصويت بعض المواطنين لصالح احزاب ذات مرجعية إسلامية مثل حزب “النهضة”، وقال “لا مانع من اختيار أي حزب سياسي ذو خلفية إسلامية مثل حزب النهضة”.

ومضى قائلا: “نحن سندعم الحزب الذي نراه يقدم برنامجا اقتصاديا صالحا لتونس ولن يكون الاختيار مقتصرا على التوجه الإيديولوجي أو الديني”.

وأوضح أن “العديد من اليهود انتخبوا حركة النهضة ذات المرجعية الإسلامية في انتخابات المجلس التأسيسي العام 2011، ولا أستبعد تصويت بعضهم للحزب نفسه من جديد أو غيره من الأحزاب مثل المؤتمر من أجل الجمهورية أو نداء تونس”.

ويبلغ عدد اليهود في تونس قرابة ألفي شخص، يعيش 1500 منهم في جزيرة جربة التونسية (جنوب شرق)، ويرجح محللون احتمال أن يشكل اليهود “وزنا انتخابيا” في الدائرة الانتخابية بمدنين (جنوب شرق تونس)، وهي الدائرة التي تنتمي اليها جزيرة جربة، ويمكن أن يرجحوا كفة مرشح على آخر.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *