العالمة السورية التي طورت تقنية التكنولوجيا اللاسلكية

1 أكتوبر، 2014 4:37 م 232 مشاهدة

دينا قتابي عالمة سوريةانتقلت للدراسة في معهد “ماساشتوستس”، الأمريكي، لدراسة الماجستير والدكتوراه،بعد أن تخرجت كمهدسنة كهربائية من جامعة دمشق.
دينا التي نشأت في حي المالكي في دمشق، كانت دينا تعتزم ان تسير على خطو والدها وتصبح طبيبة، لكنها غيرت رأيها، الى الهندسة الكهربائية، لانها لا تسطتيع أن تتخيل أية وظيفة بدون استخدام الرياضيات والفيزياء.

انضمت دينا لهئية التددريس في المعهد الأمريكي في العام 2003، وبعد عقد من الزمن منذ بدايتها كعضوة في هئية التدريس اقتربت “دينا” من اكتشاف تقنية تأمل أن يستفيد منها المرضى الذين يعدون أكثر عرضة للخطر، كـ”الأطفال المبتسرين”.
“WiTrack”، هو المشروع الذي تعمل عليه دينان ويقصد به، نقل موجات لاسلكية منخفضة الطاقة والاستماع إلى الإشارات المرتدة، من الأجسام التي تقع ضمن النطاق المحدد، كما يمكنه تحديد حركة هذه الأجسام، وترسل الحركة عبر الامواج اللاسلكية.
وتخشى دينا من استخدام تقنية “WiTrack”، في التجسس، وتقول “آمل أن لا يتم هذه التقنية لأغراض التجسس حيث يمكن استخدامها في كثير من المجالات الأنفع والأكثر إثارة”.

فازت دينا في عام 2013 بمنحة ماك آرثر المرموقة التي تمنح الباحث مبلغ وقدره 625000 دولار أمريكي يمكن للباحث استخدامها بالطريقة التي يراها مناسبة وتسمى هذه المنحة عادة “منحة العباقرة” بالرغم من أن مؤسسة ماك آرثر التي تقدم هذه المنحة لا تحبذ هذا الاسم. تسعى دينا قتابي إلى إيجاد وسيلة لقياس الحركة والتنفس ونبض القلب عن بعد بدقة تضاهي الوسائل المستخدمة في عالم الطب.

“دينا” التي كانت آخر زيارة لها لدمشق، بداية الاحداث الجارية هناك، تقول”“الناس هناك يتسمون بالود والمحبة، فدمشق مدينة شديدة القدم، وتعتبر واحدة من أقدم البلدان التي عاش الناس فيها على مستوى العالم. وهناك الكثير من الحضارات التي تعاقبت على النمو فيها. كما تنعكس آثار الإمبراطوريتين الفرنسية والعثمانية في التنوع المعماري الغني في المدينة”، وأضافت “أشعر بالذنب لعجزي عن تقديم المزيد للسوريين. فلا يمكن أن تتخلص من الشعور بالذنب مع هذا الكم من القتل وإراقة الدماء هناك.”

تهدف دينا إلى المساعدة مستقبلاً في انهاء معاناة الآباء بسبب موت طفلهم الرضيع المفاجئ، تعمل دينا على تقليص حجم جهاز WiTrack بحيث يمكن وضعه بجوار جهاز مراقبة الأطفال.

شاهد بالفيديو ماهو مشروع WiTrack

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *