اللقاء التشاوري الكوردي- الكوردي في مدريد يجمع على سورية اتحادية وشخصيات حضرت اللقاء تصرح لرحاب عن..

2 يوليو، 2014 3:38 م 165 مشاهدة
vvv
 
" رحاب نيوز " ر ن ا – (خاص) – اسطنبول – أحمد علو

بدعوة من مجموعة عمل قرطبة، عقد المؤتمر التشاوري الكوردي في مدريد بإسبانيا 28-29-30 من الشهر الماضي، بحضور مجموعة كبيرة من الشخصيات الوطنية والمثقفين والمستقلين والأحزاب الكردية.

قامت "رحاب نيوز" بلقاء شخصيات حضروا المؤتمر التشاوري الذين أكدوا بالإجماع على أن المؤتمر أقّر اتحادية سورية، وتأكيد الحل السلمي.

"فؤاد عليكو "عضو اللجنة السياسية في حزب اليكيتي أفاد بأن: "الدعوة تمت من قبل مجموعة عمل قرطبة المكونة من شخصيات عربية وكوردية ، والتي تقوم بعقد مؤتمرات عدة من أجل توحيد صف المعارضة".

وأكد " عليكو" على أن النقاش الأكثر حدة كان، حول رؤية سوريا المستقبل، وما هو موقع الكرد في سوريا المستقبل، معتبراً أن الحل يجب أن يكون في سورية كدولة اتحادية. "لنجاعته في حل العديد من القضايا القومية والدينية، ونظرا لما قام به النظام من تدمير وتفكيك للمجتمع السوري وبث روح الطائفية بين مكوناته،".

وأضاف، كان هناك خلاف على طرح الاتحاد كإقليم كردي إلى مراحل ﻻحقة، لكن المؤتمر رفض ذلك، وبالتالي تم قبول المشروع. "فيما تم التأكيد والإجماع على أن الحل العسكري لن يفضي إلى نتيجة، وبالتالي الحل السلمي هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة".

ومن جهته أعرب" إبراهيم باشا الملي " عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر "بان الاتفاق تم على مشاركة الكرد وتمثيلهم في مؤسسات الدولة الاتحادية، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وأختتم اللقاء "المحامي زردشت مصطفى" رئيس اتحاد القوى الكردية في سورية قائلاً: "من خلال حضوري لمؤتمرات عدة، كان مؤتمر قرطبة مؤتمر يلبي طموحات الشعب الكردي من حيث الوثيقة التي صدرت عنها، التي تعمل على المشاركة الحقيقية لإنجاز أهداف سوريا الاتحادية".

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *