المخلافي: تصريحات كيري حول تشكيل حكومة ووقف إطلاق النار في اليمن لا تعنينا

15 نوفمبر، 2016 6:42 م 71 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

في أول تعليق على ما أعلن عنه وزير الخارجية الأمريكي ، أعلن وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، أن التصريحات الصادرة من نظيره الأمريكي جون كيري بشأن وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية، “لا تعني الحكومة الشرعية في اليمن”.

وقال المخلافي، في تغريدة على تويتر، الثلاثاء، “إن ما صّرح به الوزير كيري لا تعلم عنه الحكومة اليمنية ولا يعنيها ويمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيدًا عن الحكومة الشرعية”.

وقال المخلافي في تصريحات لقناة “سكاي نيوز عربية”، “إن الإدارة الأمريكية تريد تحقيق إنجاز قبل انتهاء ولايتها عبر اتفاق لا أساس له من الصحة”.

وسبق أن قال وزير الخارجية الأمريكي كيري، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، “إن جماعة الحوثي والتحالف العسكري (العربي) الذي تقوده السعودية اتفقا على وقف الأعمال القتالية باليمن اعتبارًا من 17 نوفمبر/ تشرين الثاني (الخميس القادم)”.

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي في ختام زيارة للإمارات، أن أطراف الصراع اتفقت أيضًا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة بحلول نهاية العام الجاري.

وجاءت تصريحات كيري عقب لقاءات غير معلنة عقدها مع الجانب السعودي في العاصمة العمانية مسقط مساء أمس الإثنين.

وتقول الحكومة، “إن الاتفاقات التي جرت في مسقط بين الأمريكان والحوثيين بوساطة عمانية، تمت بعيدًا عن الأمم المتحدة ممثلة بمبعوثها إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والحكومة اليمنية”.

ولا يُعرف ما إذا كانت تصريحات كيري تتضمن أيضا اخارطة الطريق الأممية التي تنص على تعيين نائب رئيس جمهورية جديدة يقوم بصلاحيات الرئيس حتى إجراء انتخابات رئاسية قادمة، وتشكيل حكومة وحدة يشارك فيها الحوثيون، والانسحابات من المدن.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *