المغرب: تمديد توقيف قائد حراك الريف وسط احتجاجات تشهدها البلاد

4 يونيو، 2017 10:05 ص 291 مشاهدة

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

 

أكدت مصادر حقوقية، أن النيابة العامة المغربية مددت توقيف قائد ما يُسمى بـ”حراك الريف” ناصر الزفزافي وسط إحتجاجات تشهدها العديد من مدن البلاد.

وأوضحت هذه المصادر نقلاً عن رشيد بنعلي منسق هيئة الدفاع عن نشطاء حراك الريف الموقوفين في محافظة الحسيمة، أن الوكيل العام  للملك محمد السادس لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء حسن مطار قرر تمديد فترة الحبس الاحتياطي للزفزافي دون تحديد المدة.

وأضاف بنعلي أن الزفزافي الذي أوقف يوم الإثنين الماضي أخبر المحامي بعد لقاء معه، أنه تعرض لإصابات إثر تعنيفه خلال محاولة توقيفه بالحسيمة فضلاً عن معاملته معاملة مهينة إلا أن ظروف التحقيق بعد ذلك بمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء مرت عادية.

وبحسب بيان لوزارة العدل المغربية فإنه ستتم متابعة الموقوفين في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بدل محكمة الاسنئناف بالحسيمة.

يذكر أنه تم توقيف 40 شخصاً  بينهم الزفزافي بتهم عدة من بينها إهانة وممارسة العنف بحق رجال الشرطة وتخريب ممتلكات عامة والمس بالسلامة الداخلية للدولة ووحدتها وتلقي تمويل من الخارج.

 

ولا تزال الاحتجاجات متواصلة بعدد من مدن وقرى محافظة الحسيمة بمنطقة الريف شمال شرقي المغرب منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وجاءت الاحتجاجات بعد وفاة تاجر السمك محسن فكري الذي قتل طعنًا داخل شاحنة لجمع النفايات خلال محاولته الاعتصام بها لمنع مصادرة أسماكه ولا تزال المسيرات الاحتجاجية تنظم بهذه المناطق للمطالبة بالتنمية ورفع التهميش.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *