“المغرب” يعلن تراجع عجز ميزانية المملكة

30 نوفمبر، 2015 7:47 م 101 مشاهدة
مغرب

رحاب نيوز – ر ن ا

كشفت معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية تحسن أحوال المالية العمومية، وذلك بعد أن تراجع العجز بأكثر من 9.8 مليار درهم خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الجاري، ليصبح مجموع العجز المسجل على مستوى الميزانية في حدود 62.9 مليار درهم.
وبحسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة المالية فإن تراجع قيمة عجز الميزانية يعود بالأساس إلى انخفاض النفقات العمومية بـ13.3 مليار درهم، وهو ما يعادل نسبة %6.6 من النفقات العمومية، بالإضافة إلى تراجع نفقات المقاصة بأكثر من 16 مليار درهم خلال العام الجاري، وهو ما يشكل %60 من نفقات المقاصة.
وتراجع النفقات العمومية يقابله انخفاض على مستوى عائدات الدولة، خصوصا غير الضريبية منها، هذه الأخيرة انخفضت بأكثر من 8.9 مليار درهم. ويعزى هذا التقهقر بحسب وزارة المالية إلى سببين، أولهما تراجع العائدات التي تجنيها الدولة من الشركات العمومية التي تحتكر بعض القطاعات، والثاني انخفاض إيقاع المنح المالية التي تعهدت دول مجلس التعاون الخليجي بتقديمها للمغرب.
وواصلت المديرية التابعة لوزارة بوسعيد تقديمها للمعطيات عن الوضع المالي للمملكة، بإعطاء نظرة عن سوق القروض التي تعرف تحسنا طفيفا بتسجيلها لنسبة نمو لم تتجاوز %0.1، ما يشكل 1.1 مليار درهم، وهو ارتفاع أقل من المحقق خلال السنة الماضية التي عرفت تحسنا لسوق القروض بنسبة %1.4، ومع ذلك فإن معطيات وزارة المالية تؤكد على تزايد إقبال المغاربة على قروض السكن والاستهلاك، خصوصا خلال الأشهر الأخيرة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *