المملكة المتحدة موحّدة بعد رفض الاسكتلنديين الاستقلال

19 سبتمبر، 2014 1:15 م 85 مشاهدة

Saltire and union flag

رحاب نيوز- ر ن أ

رفض الاسكتلنديون الاستقلال عن بريطانيا بـ55.3% من الأصوات بفارق كبير عن مؤيدي الاستقلال الذين حصلوا على 44.70% من الأصوات بحسب الأرقام الرسمية الصادرة صباح الجمعة بعد انتهاء عمليات فرز الأصوات في جميع الدوائر الـ32 في اسكتلندا.

وحصل الوحدويون على مليونين والف و926 صوتا مقابل مليون و617 الفا و989 صوتا للاستقلاليين في الاستفتاء الذي سجل نسبة مشاركة قياسية وصلت الى 84,6%.

وأقر رئيس الحكومة الاسكتلندية وزعيم الاستقلاليين اليكس سالموند صباح الجمعة في ادنبره بالخسارة في الاستفتاء وذلك بعد نشر النتائج شبه النهائية والتي اظهرت فوز الوحدويين.

واعلن سالموند في تصريح علني في ادنبره ان “اسكتلندا قررت بالغالبية الا تصبح بلدا مستقلا”.

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الاسكتلندي والمسؤولة الثانية في الحزب الوطني نيكولا ستورجن الجمعة “يبدو اننا لن نحصل على النتيجة التي كنا ناملها لصالح الاستقلال”.

واضافت ستورجن “هناك خيبة واضحة ازاء فشلنا في الاستفتاء”.

من جهته، اكتفى رئيس الحزب والحكومة اليكس سالموند الذي كان غادر ابردين خلال الليل للتوجه على متن طائرة خاصة الى ادنبره بتغريدة كتب فيها “احسنت يا غلاسكو (…) وللاسكتلنديين على دعمهم الهائل”.

كما كتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على صفحته على تويتر “لقد تحدثت الى اليستر دارلينغ (زعيم حملة الوحدويين) وهناته على هذه الحملة المنظمة”.

ووعد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة بمنح سلطات جديدة لبلدان المملكة المتحدة الاربع، اثر فوز الوحدويين في الاستفتاء الذي جرى الخميس في اسكتلندا حول الاستقلال عن بريطانيا.

وقال كاميرون في كلمة القاها امام مقر الحكومة البريطانية في لندن “مثلما سيحصل الاسكتلنديون على المزيد من السلطات في ادارة شؤونهم، كذلك يجب ان تكون لسكان انكلترا وويلز وايرلندا الشمالية صلاحيات اكبر في ادارة شؤونهم”.

وسبق ان وعد كاميرون بزيادة الحكم الذاتي لاسكتلندا، غير انها اول مرة يقطع تعهدات مماثلة للبلدان الثلاثة الاخرى.

وتوجه الى الاسكتلنديين مباشرة، بعدما دعاه زعيم الاستقلاليين اليكس سالموند الجمعة لدى الاقرار بهزيمته للوفاء بالتزاماته بمنح المزيد من السلطات لاسكتلندا.

وقال كاميرون “الى الذين يشككون في اسكتلندا بالوعود الدستورية المقطوعة، دعوني اقول لكم ما يلي: سبق ان نقلنا صلاحيات في ظل هذه الحكومة، وسنقوم بذلك من جديد في الحكومة المقبلة”.

واضاف “ان الاحزاب الوحدوية الثلاثة قطعت تعهدات بمنح البرلمان الاسكتلندي صلاحيات اضافية، وسنتثبت من الوفاء بها”.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *